الإثنين , سبتمبر 21 2020

واشنطن: تنظيم داعش استخدم غاز الخردل في سوريا والعراق

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء 17 فبراير أن تنظيم “داعش” استخدم أسلحة كيميائية في سوريا والعراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة مارك تونير: “استعمل تنظيم داعش غاز الخردل في بلدة مارع بريف حلب يوم 21 أغسطس.. نعتبر أن مسلحي داعش استخدموا أيضا غاز الخردل في العراق”.

وصرح مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان صرح في مقابلة مع قناة “سي بي أس” نهاية الأسبوع الماضي أن واشنطن تعرف عن حوادث استخدام “داعش” للذخائر المفخخة بمواد سامة أثناء القتال، مضيفا أنه لدى مسلحي التنظيم إمكانية للحصول على مكونات مطلوبة لإنشاء أسلحة كيميائية.

وكان ميخائيل أوليانوف رئيس دائرة وزارة الخارجية الروسية لشؤون حظر انتشار الأسلحة والرقابة عليها، أشار في وقت سابق إلى أن وقائع استعمال “داعش” للأسلحة الكيميائية كثيرة، سيما في بلدة داريا بريف دمشق 15 فبراير وفي بلدة مارع بريف حلب 21 أغسطس من العام الماضي، وأكد على ضرورة التحقيق في ملابسات استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل “داعش” في العراق وسوريا.

سبق وأن أفادت منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية بأنها رصدت أعراض التأثر بمواد كيميائية محظورة لدى 35 مقاتلا كرديا عقب معركتهم مع عناصر “داعش” جنوب شرقي مدينة إربيل في أغسطس عام 2015، كما أكدت المنظمة واقع استخدام التنظيم غاز الخردل في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: