منوعات ومجتمع

خالص ٠٠٠ مالص٠٠٠ بالص

كثيراً منا سمع هذه الكلمات وكانت من أشهر افيهات فيلم( انت اللى قتلت بابايا )بصوت الفنانة شويكار مازال الكثير يرددها كنوع من انواع الدلع والمزاح ولكن لهذه الكلمات أصل ومعنى

تعال معى لتعرف اصل الكلمة ٠٠٠٠

يعتبر الفاطميون هم أول من بنوا سورا حول العاصمة في مصر الاسلامية، فكانت الفسطاط من قبلهم مدينة بلا أسوار لفترة طويلة. وكان الغرض الأساسي من بناء السور ليس الدفاع عن المدينة فحسب، ولكن احكام السيطرة على مداخل المدينة فلا يدخل التجار ببضائعهم الى اسواقها الا بعد دفع الضريبة!..
خالص
وكانت ابواب المدينة تفتح مع اول ضوء للفجر، وتغلق بعد المغرب يوميا.. ويظل التجار يحتشدون على الأبواب ويبيتون بجانبها ليلا في انتظار فتح مصارعها صباحا، وكان التجار منهم من يدفع الضريبة بالكامل، فيحصل على صك بأنه (خالص) الضرائب، وله ان يبيع بضاعته في اي سوق أو أي وكالة شاء..
بالص
ومنهم من كان يرى ان الضرائب المفروضة كثيرة، فكان يمنح الجنود الواقفين على البوابة لكل واحد بلاص من العسل أو المش أو ماشابه.. فيسمح له الجنود بالمرور، وحين التفتيش يقولون لبعضهم البعض.. اتركه فهو (بالص) أي منحهم بلاصا أو أكثر..وخلاص يعنى
ومن هنا اشتهرت كلمة ‫ابلصه‬ بمعنى أعطيه رشوه
مالص
ومن التجار من كانت تجارته صغيرة لا تتعدى حمولة حمار أو جمل واحد، فكان يسير بها بجوار قافلة ممن دفعوا الضرائب فيعد منها ويتهرب من الضريبة.. فلو رأه الجنود في شوارع المدينة يسألون: أهو (خالص)؟.. أم (بالص)؟؟…، لتأتي الإجابة من احدهم: لا هذا ولا ذاك.. لعله (مالص)!.. اي تملَّص من دفع الضرائب!.. فيذهبون اليه مطالبين اياه بتقديم صك الدفع!..
فتواردت الكلمة على لسان العامة فيما بعد.. خالص.. مالص.. بالص..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى