الثلاثاء , مارس 9 2021

الأطعمة المهمة لـ«الأم» في المرحلة الأخيرة من الحمل

 على المرأة الحامل أن تعرف أنه خلال المرحلة الثانية من فترة الحمل يحتاج جسمها إلى ضعف ما كان يحتاج إليه قبل الحمل من العناصر المعدنية، وخاصة الكالسيوم الذي يسهم في تشكيل الجهاز العظمي لجسم الجنين.

 ويجب على المرأة الحامل أن تزيد من كمية تناولها للحليب ومشتقاته (لبن، لبنة، جبنة) حيث إن احتياجات جسم المرأة الحامل من الفيتامينات ترتفع بنسبة كبيرة في المرحلة الثانية من فترة الحمل وتصل في الأشهر الأخيرة من الحمل إلى ثلاثة أضعاف احتياجات جسم المرأة نفسها في الحالات العادية.

 الدكتور محمد حامد أستاذ طب المرأة، يقدم قائمة بالأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، ومنها:

– البروتينات:
لكي تحصل الحامل على الكمية المناسبة من البروتين في الأشهر الأخيرة من الحمل يجب أن تهتم بتناول اللحوم والأسماك والبيض، إضافة إلى الحليب ومشتقاته حيث يكفيها مقدار 200 إلى 250 جرامًا من اللحوم في اليوم.

– الدهنيات:
في المرحلة الثانية من الحمل تزداد حاجة المرأة الحامل إلى الدهنيات وينصح بتناول الزبدة والزيوت النباتية «زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون».

– مشتقات القمح:
في هذه المرحلة يجب على المرأة الحامل أن تخفف من تناول الكربوهيدرات – خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل – ويفضل التوجه إلى مشتقات القمح الكامل والحبوب الأخرى الغنية بفيتامين B والألياف التي تسهل عمل الأمعاء، والتقليل من تناول المكرونة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من النشا ونسبة قليلة من الألياف، لأن كمية الكربوهيدرات المطلوبة في هذه المرحلة يجب أن يتم الحصول عليها من الخضار والفواكه بشكل رئيسي والتخفيف من تناول البطاطس إلى 200 جرام في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: