السبت , يوليو 31 2021

قرض يابانى بـ 10 مليار ين لدعم إنشاء محطة للطاقة الشمسية فى مصر

قالت صحيفة “جابان نيوز” اليابانية، إن حكومة طوكيو قررت تقديم قرضا قيمته حوالى 10 مليار ين يابانى لدعم إنشاء محطة عملاقة للطاقة الشمسية فى مصر، مع نظام بطارية تخزين ذات سعة كبيرة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن مصر من المتوقع أن تجرى مناقصة عامة مفتوحة للشركات اليابانية فقط ذات تكنولوجيا البطاريات المتطورة، وتأمل الحكومة أن يمنح هذا الشركات اليابانية قدما فى أسواق الطاقة المتجددة التى تتسع بشكل سريع فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يأتى ذلك مع الزيارة الأولى التى سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الفترة بين 28 يناير وحتى الثانى من مارس، والتى من المتوقع أن تشهد اتفاقا مكتوبا على هذا المشروع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، أن الخطة تستهدف إنشاء محطة للطاقة الشمسية بسعة 20 ميجاوات ومنشأة تخزين بسعة 30 ميجاوات فى مدينة الغردقة، حيث من المقرر أن يتم الانتهاء من المحطة بحلول عام 2019، وستوفر الكهرباء لحوالى 7 آلاف أسرة.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى 10.5 مليار ين يابانى، أى حوالى 92 مليون دولار، وسيتم تغطيتها تماما بقرض بالين اليابانى سيتم دفعه على مدى فترة طويلة وبمعدل فائدة منخفض، وستكون هذه أول محطة كبرى للطاقة الشمسية فى مصر ذات منشأة تخزين كبيرة. وصرح مصدر رفيع المستوى بوزارة الكهرباء والطاقة للصحيفة، أن الحكومة لديها آمال كبيرة فى تكنولوجيا التخزين اليابانية، بفضل استقرارها واستمراريتها الممتازة، كاشفا عن أن المناقصة على المشروع ستكون مفتوحة للشركات اليابانية فقط أو الكونسوتيوم التى تقودها شركات يابانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: