الأحد , مايو 9 2021

البقدونس … صيدليتك من الطبيعة

البقدونس أحد أشهر أنواع التوابل في العصور الوسطى،وفي الوقت الحاضر تنتشر زراعة البقدونس في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأيضا أوروبا،ويعتبر أحد أهم الأعشاب المضادة للأمراض حيث أنه يحمي الكبد والأمعاء ضد السرطان وكذلك يقي من حصوات الكلى،وتعمل على الوقاية من أورام المخ وتزيد من الخصوبة. ويستخدم على نطاق واسع كمغلي أو بإضافته إلى السلطة أو تناول بذوره.
وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يحسن رائحة الفم،مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما أنه يدر اللبن بالنسبة للأم المرضعة .
وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد. سوف نستعرض فوائد مغلي البقدونس وعصير البقدونس ومنقوع وماء البقدونس وأهميته للصحة فوائد البقدونس للجسم يحتوي البقدونس على كميات كبيرة من فيتامين ج الضروري لصحة العيون والشعر والأسنان ومقاوم للعدوى،كما أنه مضاد للأكسدة أيضا،كما يحتوي البقدونس أيضا على كميات لا بأس بها من الحديد والمانجنيز والكالسيوم والفوسفور.
البقدونس للتخسيس – شراب البقدونس للتنحيف يعتبر البقدونس مصدر جيد لفيتامينات ك و أ و ج كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك ولذلك ينصح بإدخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي إلا أنه بالرغم من ذلك ليس مشروبا سحريا لمن يريدون اتباع الرجيم،والأفضل أن لا يستخدم بشكل أساسي في الرجيم،فهو بالرغم من أنه يعتبر أحد أقوى أنواع الشاي للرجيم, لكنه يعمل كعامل مساعد حيث أنه مدر طبيعي للبول وبالتالي فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم. ولذلك يعد أحد أفضل أنواع الشاي للتخسيس والرجيم وتنحيف الجسم.
وهو طريقة من طرق خسارة الوزن بالأعشاب. فوائد البقدونس للقلب : يعد البقدونس غذاء جيد لمريض القلب وينصح به في تغذية مرضى القلب. الحمض الأميني هوموسيستين إذا زاد في الدم فإنه يهدد الأوعية الدموية،و يساعد في الحفاظ على القلب والأوعية الدموية من النوبات القلبية وتصلب الشرايين. وأيضاً من ضمن فوائد البقدونس للقلب أن اكل البقدونس الاخضر يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الألياف الغذائية الموجودة بوفرة في البقدونس.
مغلي البقدونس للشعر : تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في البقدونس على منع تساقط الشعر  ويمكن دهان الشعر بزيت البقدونس للحفاظ على الشعر كما يمكن أيضا استخدام مغلي ورق البقدونس من أجل شعر أكثر لمعانا،ويتم هذا عن طريق إضافة أوراق البقدونس إلى الماء المغلي وتركه نحو 20 دقيقة ثم وضع الخليط في الخلاط حتى الحصول على قوام مناسب،ثم توضع عجينة البقدونس على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم الشطف بالماء فقط،وسترين بعدها الفارق. البقدونس للكلى – البقدونس للكلي : يستخدم عادة لتطهير الكلى.
فالبقدونس يعمل على تسريع عملية طرد هذه السموم من خلال إدراره للبول حيث يحتوي على مادتي الأبيول والماريستيسين والتي تتركز في زيت البقدونس وغالبا ما تستخدم أوراق البقدونس المجفف حيث يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا بعد غليه،ويحذر استخدام كميات كبيرة من البقدونس في فترات الحمل حيث أن هذا يسبب تقلصات الرحم ومادة الماريستيسين قد تسبب زيادة معدل ضربات قلب الجنين. وكثيراً ما يوصف مغلي ومنقوع شراب البقدونس لتفتيت حصوات الكلى.
حيث يرجع هذا إلى وقت طويل من الزمان حيث كان يستخدم عصير البقدونس المغلي للتخلص من حصوات الكلى من قبل الآسيويين وأيضاً سكان أمريكا الأصليين. عصير البقدونس على البشرة :البقدونس أحد طرق العناية بالجسم والبشرة،فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج حيث أنه مضاد للأكسدة ويعمل على منع ظهور التجاعيد بالجلد وضروري لإنتاج الكولاجين وينظم الغدد الدهنية من أجل الحفاظ على الجلد من الجفاف ويساعد في صفاء البشرة وتنظيفها.
ويستخدم لإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه يغسل الوجه بعصير البقدونس أو نقيعه مرتين في اليوم. -لأجل الحصول على لون الوجه صافياً يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع . يغلي مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً. البقدونس لمقاومة السرطان :يحتوي البقدونس على المايرسيتيسين وهو مركب عضوي يمنع من نمو الأورام وخاصة أورام الرئتين،وهو يعمل على تحييد الشقوق الحرة المسببة للسرطان مثل البنزوبيرين الناتجة من دخان السجائر.
ولذلك يعتبر غذاءً جيداً للوقاية من السرطان, حيث ينصح دائماً بتناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل البقدونس.
البقدونس للقولون:البقدونس وسيلة ممتازة لتحسين عملية الهضم،حيث يساعد في هضم الدهون والبروتينات ويعمل على سرعة تخلص الجسم من فضلات الغذاء , ويعمل أيضا زيت البقدونس على التخلص من الغازات بالأمعاء.
ولذلك يعتبر البقدونس طريقة جيدة من طرق تنظيف القولون وتطهيره.
البقدونس للدورة الشهرية : البقدونس له أثار إيجابية للمرآة حيث يعمل على تنظيم فترات الطمث, كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على توازن الهرمونات ويمكن أن يساعد الناس الذين يعانون من مشكلة انقطاع الطمث. ويستخدم عشب البقدونس منذ زمن بعيد من أجل تنظيم نزول الدورة الشهرية.
البقدونس لمرضى السكر : البقدونس له أثار مفيدة كأحد الأعشاب لخفض السكر في الدم لدى الأشخاص المصابون بداء السكري،وتم في هذه الدراسة أن قسمت فئران التجارب إلى قسمين, مجموعة كانت تتناول جرعة واحدة يوميا من البقدونس والأخرى لا تتناول أي جرعة, وجد الباحثون انخفاض مستوى السكر بالدم في الفئران التي تناولت البقدونس،وعلى الرغم من هذا فإننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات عن هذا الأمر لمعرفة مدى جدوى استخدام البقدونس كبرنامج غذائي لمرضى السكري.
ومدى إمكانية استخدامه كجزء من حمية السكري. أضرار البقدونس قد يسبب زيادة تناول البقدونس وعصير البقدونس بعض المشاكل مثل أنه يحتوي على بعض الكميات من الأوكسالات والتي إذا تركزت في الجسم قد تسبب مشاكل صحية،أيضا يمكن أن يسبب البقدونس تقلصات الرحم أو نزيف الرحم أثناء فترات الحمل  وينصح بأن لا تزيد جرعة البقدونس على 3 مرات يوميا للصحول على أكبر فائدة للبقدونس.
البقدونس وعصير البقدونس له فوائد صحية كبيرة إلا أنه يجب عدم اهمال الأضرار الناتجة عنه. ملاحظـــات من المهم المواظبة اليومية على تناوله مع الوجبات.
البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول المقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة فرم المقدونس أو تقطيعه يفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة .
على المرأة الحامل أن تتجنب تناول البقدونس وشرب عصيره هذا ويجب التحذير من استخدام اى عشب او اى نبات طبيعي كبديل لأي علاج آخر قد أوصى به الطبيب المعالج، الا أنه ينصح باستخدامها كعامل مساعد في حالات الوقاية والعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: