الثلاثاء , مارس 2 2021

بيان أمريكي روسي بوقف إطلاق النار في سوريا السبت القادم

أعلنت واشنطن وموسكو في بيان اليوم خططا لوقف إطلاق النار في سوريا، لا تشمل تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة”، التي من شأنها أن تصبح نافذة المفعول اعتبارا من السبت القادم.

وجاء في بيان مشترك لواشنطن وصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أن أطراف النزاع قد تعلن اتفاقها على الهدنة حتى منتصف النهار (12:00) حسب التوقيت المحلي لدمشق يوم الجمعة القادم، كما أن وقف القتال سيدخل حيز التنفيذ عند منتصف ليلة السبت 27 فبراير.

وأكد مسئولون أمريكيون، أن الولايات المتحدة وروسيا توافقتا على خطة لبدء وقف إطلاق النار في سوريا اعتبارا من يوم السبت 27 فبراير. وصرحوا لوكالة “اسوشيتد برس” بأن الجانبين اتفقا على شروط لـ “وقف الأعمال العدائية”، كما يسمونها.

من جهته، أعلن رئيس هيئة مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، رياض حجاب، عن الموافقة الأولية على التوصل إلى هدنة مؤقتة، بشرط أن يتم ذلك وفق وساطة دولية.

وطالب حجاب بتوفير ضمانات أممية لوقف القتال، وفك الحصار عن مختلف المناطق، وتأمين وصول المساعدات للمحاصرين، وإطلاق سراح المعتقلين.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أكد في مقابلة مع صحيفة “البايس” الإسبانية السبت 20 فبراير، استعداد حكومته لوقف إطلاق النار، بشرط عدم استغلاله من قبل الإرهابيين.

وفي وقت سابق أشاد وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني بالاتفاق الذي توصل إليه وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري حول شروط وقف إطلاق النار في سوريا.

وكشف الوزير للصحفيين خلال زيارته إلى أنقرة يوم الاثنين بأن سلسلة من اختبارات الجدية والإمكانية ستجري قبل “الساعة 12 من يوم الجمعة 26 فبراير، الأمر الذي من شأنه أن يسمح باعلان وقف إطلاق النار.

كما أكد جينتيلوني أن تركيا والسعودية لن تتوغلا في سوريا، موضحا: “تركيا والسعودية لا تنويان التدخل في سوريا إلا في حال كان هذا التدخل في سياق قرارات قد يتخذها التحالف الدولي”. وشدد على أن التحالف ومجموعة دعم سوريا يراهنان في الوقت الراهن على الحل الدبلوماسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: