الإثنين , مارس 8 2021

حكاية جامع العبيط

جامع العبيط
مكانه الان مسجد عمر مكرم

جامع العبيط ينسب إلى الشيخ العبيط، أحد أبرز علماء الدين في القرن الثاني عشر الميلادي، وظلت منطقة ميدان التحرير وجاردن سيتي التي يتوسطها الجامع، تحمل اسم العبيط.

ويعتبر ضريح الشيخ العبيط “من اغرب الاضرحه التى يتداول العامه حكاياته ” وقد اطلق عليه عدة اسماء منها البهلول بالفارسية أو الدرويش بالتركية و جميعها أسماء أطلقتها العامة من المصريين على ذلك الضريح الذى بنى عند وفاته فى المنطقة المعروفة الآن بميدان التحرير وكان هذا العبيط “بهلولا” عاش هائما على وجهه ويعتقد البعض فى كرامته وتنبؤاته

هناك رواية اخرى عن ضريح الشيخ العبيط انه كان على ايام محمد على وقد جعله والى مصر بصاصا على العامه من المصريين وينقل اخبارهم الى الباشا “ولكن لا يوجد دليل على هذه الرواية”

وعندما شرع الخديوى اسماعيل فى بناء سراى الاسماعيلية كان الجامع يقع فى الجهه الغربيه للسرايا والذى أصبح جزء من اوقاف السراى.
جزيرة العبيط
وكانت تعرف بجزيرة أروى – ويذكر المقريزى انها تعرف بالجزيره الوسطى لانها بين الروضه وبولاق والقاهره والجيزه – وكانت مياه النيل تمر بين جزيره العبيط وباب اللوق فأمر الخديوى اسماعيل بردمها وقام بشراء جميع ما يوجد فى هذه المنطقة من بيوت وبساتين تمهيدا لبناء سراى الاسماعيليه الصغرى ” مجمع التحرير الان” وسراى الاسماعيله الكبرى “والتى لم تتم” ولهما قصة أخرى.

و أطرف ما قيل في هذا الشأن هو رغبة الملك فاروق في إزالة مسجد وضريح الشيخ العبيط وإنشاء مسجد كبير يحمل اسم فاروق كما انه كان مقررا وضع تمثلا للخديوى اسماعيل وسط الميدان فكيف يقابله مسجد يحمل اسم العبيط. ولم ينقذ الشيخ العبيط من يد فاروق سوى قيام ثورة يوليو التي ابقت على الضريح في مكانه وقامت بتوسعة المسجد وتغيير اسمه الى مسجد عمر مكرم .

وقد أغضب هذا التغيير الدكتورة سعاد ماهر التى قالت: «مع تقديرى واحترامى لتخليد ذكرى مجاهد وبطل.. إلا أننى لا أتفق مع وزارة الاوقاف فى إطلاق اسم عمر مكرم على جامع الشيخ محمد العبيط».
المصادر
القاهرة جوامع وحكايات – حمدى ابوجليل
كتاب”مدينه القاهره من محمد على الى اسماعيل – د. محمد حسام الدين اسماعيل
الخطط التوفيقيه – على باشا مبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: