الإثنين , سبتمبر 21 2020

غدا الأحد: – إنطلاق فعاليات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة

 

 

 العربي اليوم-الدوحة -كتارا

تنطلق اليوم الأحد الموافق الثالث عشر من أكتوبر الجاري، بمقر المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، فعاليات الدورة الخامسة من جائزة كتارا للرواية العربية، والتي من المقرر أن تستمر حتى 15 أكتوبر الجاري، موعد إعلان نتائج الفائزين عن فئات الجائزة الخمس.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول، حفل الافتتاح الذي يبدأ في تمام الساعة الحادية عشر صباحا، يليه تكريم سعادة الدكتور محمد عبد الرحيم كافود بدرع الضاد، إضافة الى تدشين مبادرة “مجلة كتارا الدولية للرواية” و”مختر الرواية” والنسخة الثانية من #مشوار_ورواية. وفي الثانية عشر ظهراً افتتاح معرض الروائي التونسي محمود المسعدي والذي اختير شخصية العام 2019، يليه حفل التوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية، وفي الواحدة ظهراً تبدأ ندوة عن الروائي محمود المسعدي، بعنوان:” الكتابة المختلفة في أدب محمود المسعدي.. بين تعدد المرجعيات وتفاعل الأجناس”، ويتزامن مع الندوة عرض فيلم وثائقي عن الروائي محمود المسعدي.

وتتواصل فعاليات الدورة الخامسة لجائزة كتارا للرواية العربية، في يوم الاثنين الموافق 14 أكتوبر الجاري وتشتمل فعاليات هذا اليوم على تدشين كتاب: ” في حضرة المنسي.. بحوث ودراسات في ابداع الروائي الخليجي إسماعيل فهد إسماعيل” ويليه ندوة عن إسماعيل فهد إسماعيل رائد الرواية الخليجية، وفي ظهر هذا اليوم تنطلق ندوة حول الهندسة الثقافية والرواية، وفي مساء ذات اليوم تعرض مسرحية روائية بعنوان: “حبل قديم وعقدة مشدودة” في دار الاوبرا، للروائي سامح الجباس الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية ـ الدورة الأولى.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر الجاري يسدل الستار على الدورة الخامسة من جائزة كتارا للرواية العربية، بتوزيع الجوائز على الفائزين في الثامنة مساءا، على أن يعقد مؤتمر صحفي للفائزين في هذه الدورة ولجنة الجائزة صباح الأربعاء الموافق 16 أكتوبر الجاري.

وتتميز الدورة الخامسة لجائزة كتارا للرواية العربية بإضافة فئة الرواية القطرية للفئات الأربع المعروفة للجائزة، وهي: الروايات العربية المنشورة، الروايات العربية غير المنشورة، الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي) وروايات الفتيان غير المنشورة.

وقد وصل عدد المشاركات في فئة الرواية القطرية الى 15 مشاركة في أول إطلاق لها، من أصل 1850 مشاركة، هي مجموع المشاركات في الدورة الخامسة للجائزة، وبخلاف فئات الجائزة الأربع التي تمنح لخمسة فائزين في كل فئة، فإن فئة الرواية القطرية المنشورة تمنح لفائز واحد فقط في كل دورة، إضافة الى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وصل مجموع قيمة جائزة كتارا للرواية العربية الى 635 ألف دولار أميركي، بعد اضافة فئة خامسة للجائزة ، منها 300 ألف دولار أميركي، لخمسة فائزين عن فئة الروايات المنشورة، بواقع 60 ألف دولار أميركي، لكل فائز،  وتبلغ جوائز فئة الروايات غير المنشورة الخمس 150 ألف دولار أميركي، بواقع 30 ألف دولار لكل فائز، وتقدم فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار أميركي بمجموع 75 ألف دولار أميركي، ويبلغ مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة الخمس نحو 50 ألف دولار أميركي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز، وتبلغ قيمة فئة جائزة الرواية القطرية المضافة حديثاً نحو 60 ألف دولارا أمريكي.

وتترجم كل من الروايات الخمس المنشورة الفائزة والروايات غير المنشورة والرواية القطرية المنشورة إلى اللغة الإنجليزية، إضافة إلى طباعة ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، والدراسات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة الفائزة باللغة العربية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: