الإثنين , سبتمبر 28 2020

الكرملين: بوتين وميركل بحثا دفع التسوية السورية وعقد اللقاء الأول للجنة الدستورية

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بحثا خلال اتصال هاتفي أهمية دفع عملية التسوية في سوريا ، بما في ذلك عقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية.

وقال الكرملين في بيان “تم التطرق إلى الوضع في شمالي شرق سوريا.. الرئيس الروسي أكد أن تحقيق الاستقرار طويل الأجل والمستدام في الجمهورية العربية السورية لا يمكن تحقيقه إلا على أساس احترام مبادئ الوحدة والسلامة الإقليمية للبلد. في نفس الوقت، يجب مراعاة مصالح كل مجموعة عرقية من الشعب السوري”.

وأشار البيان، إلى أن الجانبين أكدا على أهمية دفع عملية التسوية السياسية في الجمهورية العربية السورية، مع الأخذ بعين الاعتبار عقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية في جنيف في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول.

كما أكد البيان أن الاتصال الهاتفي بين بوتين وميركل يوم السبت بمبادرة من الجانب الألماني.

يذكر أن تركيا أطلقت، يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر، عملية عسكرية تحت مسمى “نبع السلام” شمال شرقي سوريا “لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين” في إشارة إلى “وحدات حماية الشعب” الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ”حزب العمال الكردستاني” وتنشط ضمن “قوات سوريا الديمقراطية” التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار حملة محاربة تنظيم “داعش” ، وتأمين عودة اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا إلى بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: