الخميس , أكتوبر 1 2020

السفارة الهندية: 43 مليون دولار استثمارات شركات مصرية بالهند

قالت السفارة الهندية إن الشركات المصرية التى تستثمر فى الهند تشمل شركة السويدى إليكتروميتر باستثمارات تبلغ 20 مليون دولار أمريكى فى نويدا، وكابسى لدهانات السيارات باستثمارات تبلغ 20 مليون دولار فى كارناتاكا، وبيتومود للمواد العازلة باستثمارات تبلغ 3 ملايين دولار فى داهيج.

 

وأضافت السفارة فى بيانه على هامش مؤتمر صحفى للسفير الهندى بالقاهرة سانجاى باتاتشاريا بمناسبة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للهند أول سبتمبر المقبل أن الهند توفر حاليا خطوط ائتمان لمصر من خلال بنك التصدير والاستيراد الهندى، ومن المشروعات التى قامت بها من خلال المنح؛ مشروع التعليم عن بعد والتداوى عن بعد بالقارة الإفريقية ومقره جامعة الإسكندرية، ومشروع الإنارة بالطاقة الشمسية فى قرية أجعوين ومركز التدريب المهنى لتكنولوجيا المنسوجات فى شبرا بالقاهرة، وهى المشروعات التى تم الانتهاء منها بالفعل بالإضافة إلى مشروع آخر قيد التنفيذ لإنشاء مركز لتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر.

 

وأضاف البيان أن هناك 50 شركة هندية تستثمر فى مصر بقيمة 3 مليارات دولار توفر أكثر من 35 ألف فرصة عمل.

 

وأشار إلى أن نصف الشركات عبارة عن مشروعات مشتركة أو شركات فرعية مملوكة بالكامل لمستثمرين هنود أما باقى الشركات فتعمل من خلال مكاتب تمثيل لها وتقوم بتنفيذ المشروعات للهيئات الحكومية. ومن كبرى الشركات الهندية التى تستثمر فى مصر تى.ى.اى سنمار باستثمارات تبلغ 1.3 مليار دولار وأعلنت الشركة عن افتتاح خط جديد للإنتاج باستثمارات تبلغ 200 مليون دولار.

 

ويزور الرئيس عبد الفتاح السيسى، الهند خلال الفترة من (1 لـ 3 سبتمبر)، بناء على دعوة من الرئيس الهندى “براناب موخرجى”، ويلتقى رئيس الوزراء “ناريندرا مودى”، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود.

 

تتمتع الهند ومصر بعلاقات اقتصادية قوية وهى العلاقات التى شهدت نمواً رغم تباطؤ الاقتصاد العالمى. وخلال الفترة من 2008-2009 حتى 2012-2013، حققت التجارة الثنائية نمواً قدره 30%، حيث تبلغ قيمتها حالياً حوالى 5 مليارات دولار.

 

وتعد الهند سادس أكبر شريك تجارى لمصر وثانى أكبر مستورد من مصر بينما تحتل المرتبة الحادية عشرة بين الدول المصدرة لمصر، ومن أهم الصادرات الهندية إلى مصر الوقود المعدنى وقطع غيار السيارات واللحوم ومنتجاتها والأجهزة الكهربائية والآلات والقطن، بينما تستورد الهند من مصر النفط الخام والفوسفات الصخرى والقطن والكيماويات وبذور الزيت.

 

وشهد العام الماضى زيارة 14 وفدًا تجاريا هنديا لمصر، يمثلون العديد من قطاعات الأعمال الهندية العاملة فى مجال قطع غيار السيارات والطاقة الشمسية والقطاع الدوائى والطبى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: