الإثنين , مارس 1 2021
أخبار عاجلة

د. مني سمير .. تكتب عن \” الرمــــــان \” صيدليتك من الطبيعة (14)

الرمان هو أحد أهم الفواكه على الإطلاق لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية الهامة,  وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة فوائد الرمان المذهلة  حيث انه من الفاكهه القليلة التي ذكرت في القران الكريم ثلاث مرات و يروى فيها حديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يمتدح فيه الرمان “ما مِن رُمَّانٍ من رُمَّانِكم هذا إلا وهو مُلقَّحٌ بحبَّةٍ من رُمَّانِ الجَنَّةِ“.

وقد أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على علاج مجموعة واسعة من الأمراض. و فوائد الرمان  الصحية معروفة منذ القدم  لدى العديد من الشعوب ، حيث كان البابليون يقومون بتناول بذور الرمان قبل الذهاب للمعارك،وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل. 

تحتوي ثمرة الرمان على 10.1% مواد سكرية 1% حامض الليمون 84.20% ماء 3% بروتين 2.91% ألياف و الرمان غنى بفيتامينات (A, B, C) و يوجد به أيضا مقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز.

  1. الرمان يحارب السرطان: الرمان ملئ بالمواد المضادة للاكسدة، و هي مواد تخفض  من الكوليسترول و تقي  من تصلب الشرايين كما أنها تساهم في محاربة السرطان و لا زالت الدراسات تتوالى لإثباث دور الرمان في محاربة السرطان و خاصة سرطان البروستات و الثدي و سرطان و قد نصح بعض الباحثين النساء بتناول الرمان عند الوصول إلى سن اليأس لحمايتهن من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي «لما له من قدرة على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة الانتحار الذاتي».
  2. الرمان و علاج أمراض القلب والأوعية الدموية: أظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الرمان قد يمنع بعض مخاطر  أمراض القلب والشرايين . كما أن استهلاك عصير الرمان يحسن الدورة الدموية في الشرايين.ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب وتظهر الابحاث أيضا أن تناول بذور الرمان وشرب عصيره،  يمكن أن تزيد من مستويات الأكسجين إلى القلب
  3. الرمان يساعد على رفع الكفائة الجنسية: كشفت دراسة بريطانية أنّ تناول كوب من عصير الرمان يومياً يغني عن أدوية التنشيط الجنسي لدوره في زيادة الرغبة الجنسية للزوجين معاً،  حيث أنّ تناول عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين ساعد في زيادة مستويات التوستيرون
  4. الرمان يحارب السمنة: يساعد في التخلص من الشحوم والسمنة حيث يمتلك القدرة على تقليص الشحم المخزن حول المعدة‏ كما أن  الرمان غني بالألياف وتحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك فهو مفيد ا لمن يرغب في خسارة الوزن.
  5. الرمان مفيد للبشرة: يستعمل الرمان لحماية البشرة من حروق الشمس. وهناك دراسة قد أثبتت أن تناول بذور الرمان يعمل على حماية البشرة من حروق الشمس إضافة إلى  زيادة قدرة خلايا الجلد على امتصاص الكميات اللازمة من الفيتامين D. يتميز الرمان باحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن الضرورية لصحة البشرة مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك و يساعد فى علاج الحبوب والبقع الداكنة بفضل احتوائه على عناصر مضادة للالتهابات وتساعد فى الإسراع من شفاء الجروح والبثور و أخيرًا قالرمان غني بأحماض الألفا هيدروكسين والمواد المضادة للتأكسد، مما يجعله مفيدًا فى محاربة شيخوخة البشرة وتأخر ظهور أعراضها مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  6. الرمان والتهاب المفاصل: في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.
  7. الرمان والعناية بالأسنان: فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.
  8. الرمان وتقليل أعراض الشيخوخة: يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.
  9. الرمان والفائدة على المواد المغذية: ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.
  10. الرمان وتوفير حماية لحديثي الولادة: وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .
  11. الرمان وخفض ضغط الدم المرتفع: وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  12. الرمان وخفض مستوى الكوليسترول الضار: المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.
  13. الرمان وطرد الديدان المعوية: وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
  14. فوائد قشر الرمان
  • قم بغلى قشر الرمان وتمضمض به لتقوية اللثة
  • إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير
  • إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة
  • يذهب أثار الجدري إذا احرق وخلط بالعسل وطلي به أثاره أيام متوالية
  • إذا غلى قشر الرمان وشرب كان نافعا في حالات الإسهال
  • إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر نفع من نفث الدم.

هذا ويجب التحذير من استخدام  اى عشب او اى نبات طبيعي كبديل لأي علاج آخر قد أوصى به الطبيب المعالج، الا أنه ينصح باستخدامها كعامل مساعد في حالات الوقاية والعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: