الأربعاء , سبتمبر 23 2020

الدفاع المدني يدعو مؤسسات الحج لتوفير حراسة المخيمات على مدار الساعة

دعت المديرية العامة للدفاع المدني، جميع مؤسسات الحج والطوافة وشركات حجاج الداخل وبعثات الحج، إلى توفير أعداد كافية من حراس المخيمات في المشاعر المقدسة، بما يتناسب مع أعداد الحجاج في كل مخيم، وفق ما ورد في دليل الشروط الوقائية بالمشاعر والتي تتضمن آلية دقيقة لتحديد عدد الحراس والمهام المنوطة بهم.

ووفقاً للمديرية العامة، فإن دليل الشروط الوقائية بالمشاعر المقدسة، يتضمن الشروط الخاصة بحراس مخيمات الحجيج منها ضرورة تواجدهم على مدار الساعة، وألا تقل أعمارهم عن 20 عاماً، ولا تزيد عن 55 عاماً، ويفضل من يجيد الأعمال الكهربائية.

كما يُلزم أن يكون الحراس قادرين على نصب الخيام وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه في حال سقوطها، وأن يحصلوا على تدريب من الدفاع المدني على أعمال السلامة والإطفاء.

وبحسب آلية اعتماد حراس مخيمات الحجاج بالمشاعر، أكدت المديرية العامة، أنه يجب تخصيص ثلاثة حراس لكل مخيم يقل عدد الحجاج فيه عن 1500 حاج، شريطة ألا يقل عدد الحراس في أي مخيم عن 50% من العدد الإجمالي للعمالة المخصصة له.

ونبهت إلى أن دليل شروط السلامة الوقائية بالمشاعر والذي يتم تحديثه وتطويره سنوياً بما يتوافق مع المستجدات والمتغيرات، بحيث يشمل جميع الأنشطة والأعمال ذات العلاقة بسلامة ضيوف الرحمن في مشروع إسكان الحجاج بمنى ومخيماتهم بمشعر عرفات، ومنها الاشتراطات الخاصة بتوفر متطلبات الوقاية من الحريق وجاهزيتها للعمل، توفر أبواب ومخارج الطوارئ بالمخيمات، والتأكد من عدم إشغالها بما يحول دون الاستفادة منها.

وتنص الآلية على عدم استحداث أي إضافات إنشائية، أو كهربائية في مخيمات الحجيج بالمشاعر، دون الحصول على موافقة الدفاع المدني؛ لضمان ألا تمثل هذه الإضافات، أو التجهيزات أي خطر على سلامة الحجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: