الأربعاء , فبراير 24 2021

الصين تبدأ تشييد قاعدة عسكرية في جيبوتي

قالت وزارة الدفاع الصينية اليوم الخميس، إن بكين بدأت في بناء قاعدة لوجيستية في جيبوتي فيما وصفته حكومة جيبوتي بأنها ستكون أول منشأة عسكرية للصين في الخارج. والعام الماضي قالت الصين إنها تجري محادثات لبناء ما وصفته “بمنشآت دعم” بحري في جيبوتي التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة وتسعى جاهدة لأن تصبح مركزاً دولياً للشحن.
وتستضيف جيبوتي التي تتمتع بموقع استراتيجي عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر على الطريق لقناة السويس قاعدتين أمريكية وفرنسية ودأبت أساطيل أخرى على استخدام موانئها. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، إن الصين وجيبوتي توصلتا إلى توافق بشأن القاعدة التي ستستخدم في الأساس كاستراحة عسكرية وفي إعادة تموين القوات التي تقوم بمهام بحرية أو إنسانية أو مهام لحفظ السلام.
وقال وو للصحافيين في إفادة شهرية معتادة “حالياً بدأت أعمال البناء التمهيدية في المنشآت المعنية وأرسلت الصين بالفعل بعض العاملين للبدء في الأعمال المتعلقة (بالبناء)”. ولم يسهب المتحدث في التفاصيل. ونفذت الصين عمليات لمكافحة القرصنة في المنطقة في السنوات القليلة الماضية وتسعى لتعزيز قدراتها في التعامل مع التهديدات المتزايدة لمصالحها في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: