الجمعة , أكتوبر 30 2020

تركيا تعلن تفاصيل لأول مرة عن الاتفاق العسكري مع حكومة الوفاق الليبية

قال فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي، إن “أنقرة أفشلت جميع المخططات التي كانت تريد إقصاءها في شرق المتوسط”، مشددا على أن هدف بلاده في ليبيا وقبرص يتمثل في إحباط المكائد التي تستهدفها.

وقال أوقطاي، خلال مشاركته في اجتماع محرري وكالة “الأناضول” في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، إن “مذكرة التفويض حول إرسال جنود إلى ليبيا تسري لعام واحد، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال القوات في التوقيت وبالقدر اللازمة”

وأكد أن “محتوى مذكرة التفويض لإرسال جنود إلى ليبيا يتيح كل شيء بدءا من المساعدات الإنسانية وحتى الدعم العسكري”، معربا عن أمله أن يؤدي ذلك دورا رادعا وأن تفهم الأطراف هذه الرسالة بشكل صحيح.

كما أكد نائب الرئيس التركي، أن الاتفاق مع ليبيا يصب في مصلحة المنطقة أيضا وهو مشروع سلام، متابعا: “أخاطب من يسألوننا ما شأنكم في ليبيا وقبرص، نحن هناك لإحباط المكائد التي تستهدفنا”.

وأضاف: “أفشلنا مؤامرة حبسنا في مياهنا الإقليمية عبر الاتفاق مع ليبيا”، موضحا أن “أي خطة بدون تركيا في المنطقة لا فرصة لها للنجاح مهما كان الطرف الذي يقف وراءها”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وقع مذكرتي تفاهم مع “حكومة الوفاق” الليبية في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، تتعلق الأولى بالتعاون العسكري والأمني أما الثانية تتعلق بتحديد مناطق الصلاحية البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: