الثلاثاء , أكتوبر 20 2020

أنس دنقل يكتب :فن صناعة البطل السينمائي ..محمد سعد ..ممثلا ومثالا !!

محمد سعد ..منذ فترة.. ارتفعت اسهمه ليتصدر قائمة الإيرادات كابرز نجوم وكوميديانات الشاشة الفضية متخطيا كل سابقيه..كما كان الصعود صاروخيا أعقبها خيباته المتتاليه الصاروخية ايضا ..لتصبح كل أفلامه اللاحقة مجرد نكتة سخيفة مملة مكررة لا تضحك أحد ..لأن المذكور لم يحسن قراءة المشهد السينمائي والمصري عامة علي مر التاريخ الفني والسياسي معا وكما يلي :
البطولة والنجاح عمل جماعي..اي عمل فردي في كافة مجالات الحياة من الفن إلي الرياضة ..الاقتصاد ..السياسة..الاجتماع …الخ..محصلته النهائية الفشل ..مالم يصاحبه عمل جماعي مشترك..خلينا نتكلم في الفن احوط ..فلنستعرض أهم أبطال الكوميديا المصرية علي مر تاريخها..
1_ نجيب الريحاني : أحاط نفسه بكوكبة من صناع الضحك والفن الجميل ..عبدالفتاح القصري. ..ماري منيب..ميمي شكيب..عباس فارس. .استيفان روستي وغيرهم كثيرون..كل واحد منهم بطل يرفع اسمه واسم الفيلم وبطله نجيب الريحاني الي قمم شامخة لم يتخيلها صناع الابداع ..من منا ينسي دور عبدالفتاح القصري في بداياته ..اللص الفتوه ..في فيلم سي عمر ..مشهد عصاه وعصي ابوه وجده..إبداع سيناريست وممثل ..لن تمل هذا الفيلم لو شاهدته عشرات المرات..كل افلام نجيب الريحاني بغير استثناء بطولات جماعية ..هل تتذكر نجيب الريحاني .. في لقطة زيارة المدرسة
..تعبيرات وجوه التلاميذ الأغبياء..إبداع ممثلين ..مخرج ..مصور..وغيرها..قبل كل هذا لاننسي العقل المبدع وراء كل هذا الجمال.. المصري الأصيل بديع خيري ( الذي لم يأخذ حقه من التقدير المنصف )..كاتبا وممصرا ومثقفا جميلا..

اي عمل ناجح لابد أن يقف خلفه يسانده ..يوجهه..يصادقه عقل عظيم ( صلاح ابوسيف..نجيب محفوظ — سعاد حسني احمد زكي..صلاح جاهين — عبدالحليم حافظ..كوكبة من أبرز مفكري الوطن ..وهكذا )
2_ فؤاد المهندس: احد اهم رواد واساتذة الكوميديا الراقية في تاريخ الفن..حوله شويكار..حسن مصطفي..عبدالله فرغلي..عبدالوارث عسر..و…و..من ينسي دور دسوقي أفندي ..وكيل المحامي..عادل إمام في بداياته ..العظيم المهندس يشرفه ان يسحب في قاطرته الاف الموهبين..يصنعهم ..يوجههم يفتح امامهم الطريق..
خلف المهندس.. يقف بهجت قمر وخفاجه بفكرهم وامكانياتهم حتي لو خالفتهم الرؤية ..
3_ عادل إمام : لو انتقدته. .لكن خلفه مايقارب النصف قرن من النجاح. ..ينطبق عليه ماقلناه عن سابقيه..صنع كوكبة حوله ..ساندها وساندته..مشهد سائق التاكسي محمد هنيدي في فيلم بخيت وعديلة..عسكري الشاطئ ..علاء ولي الدين ..نفس الفيلم. ..خلف عادل امام وقف وحيد حامد..علي سالم..لينين الرملي وغيرهم ( استثني من هذا مرحلته الاخيرة ..اجترار لنجاحاته السابقة )..
نجح محمد سعد بالصدفة المطلقة في فيلم اللمبي ليلبس الشخصية ويلبسنا اياها في كل أدواره بعدها..ممثل من الجلدة للجلدة.. لايترك لنا فرصة لكي نتنفس بعيدا عن أنفاسه الخانقة .يتحفنا بتمثيل أدوار.. اللمبي ..ام اللمبي ..خالته ..حبيبه اللمبي حتي نتقيا ونموت لمبيات ..
اصدقائي : اللمبي لن يستمر طويلا..سيذهب اللمبي وام اللمبي وخالته وجدته وكل عائلة اللمبي وعشاق خراءه الي مزابل التاريخ غير ماسوف عليهم ..لا عزاء للمباويين !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: