السبت , مارس 6 2021

أكثر من مائة فصيل مسلح يعلنون التزامهم بالهدنة في سوريا

 

 أفاد رياض نعسان آغا، الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للتفاوض، المنبثقة عن مؤتمر الرياض، أن عدد الفصائل التي أعلنت موافقتها على الهدنة تجاوز المائة فصيل.
وقال نعسان آغا، لوكالة “سبوتنيك” اليوم الجمعة:

هناك لجنة عسكرية تشكلت… أصبحوا أكثر من مائة [الفصائل الموقعة عل الهدنة]. انضمت إلهم فصائل جديدة وكل فترة قصيرة تنضم فصائل أخرى. هناك بيان سينشر مساء اليوم [بأسماء الفصائل]. هذا ضمن مذكرة ستصدر عن اللجنة العسكرية المعنية.

ورداً على سؤال حول الأسماء البارزة في القائمة، أضاف نعسان آغا قائلاً: لا أملك الأسماء كلها، لا أعرف من انضم ومن لم ينضم إليها، ولكن قرأت بعض الأسماء، هي أسماء متداولة، أعرفها، ولكن هناك أسماء أسمع بها لأول مرة”.
وكانت الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، والمنبثقة عن مؤتمر الرياض، قد أعلنت اليوم الجمعة عن موافقة 97 فصيلاً من فصائل “الجيش السوري الحر”، والمعارضة المسلحة على الالتزام بهدنة مؤقتة لمدة أسبوعين بدءاً، من يوم السبت 27 شباط/ فبراير الجاري.
وذكرت الهيئة في بيانها أنها أرسلت يوم الأربعاء الماضي، مذكرة لمجموعة “أصدقاء سوريا”، ورئيس مجلس الأمن الدولي، والمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أكدت فيها “التزامها بالحل السياسي”، وأفصحت عن ملاحظاتها بشأن الهدنة.
فيما أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها على اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدة استمرار “محاربة الإرهاب” ضد تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” والتنظيمات الإرهابية الأخرى، المرتبطة بهما، وضدَّ تنظيم “القاعدة” وفقاً للإعلان الروسي الأميركي.
هذا وشهد يوم الإثنين الماضي، إعلاناً روسيا أمريكيا مشتركا بشأن سوريا، ستبدأ وفق ما جاء فيه، اعتباراً من يوم الغد السبت 27 شباط/ فبراير الجاري، هدنة لوقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة ولا تشمل الهدنة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”، وغيرهما من المجموعات الأخرى التي تعتبرها منظمة الأمم المتحدة، تنظيمات إرهابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: