الخميس , فبراير 25 2021

تركيا تعلن بدء العمل في إصلاح خط أنابيب ينقل النفط الخام من شمال العراق

أعلنت وزارة الطاقة التركية، السبت 27 فبراير أن تركيا بدأت العمل في إصلاح خط أنابيب ينقل النفط الخام من شمال العراق إلى ميناء جيهان المطل على البحر المتوسط.

وقالت الوزارة إنها تأمل في عودة التدفق عبر الخط المعطل حاليا في أسرع وقت ممكن، مشيرة إلى أن تدفق النفط توقف في خط الأنابيب في 17 من هذا الشهر بسبب إجراءات أمنية مؤقتة. وقالت إن مقاتلين من حزب العمال الكردستاني فجروا الخط في منطقة إيدل بإقليم شرناق يوم 25 فبراير، لكن الانفجار لم يسفر عن حريق لأن التدفق النفطي كان متوقفا بالفعل.

وأضافت الوزارة أن قوات الأمن فجرت عبوات ناسفة وضعت في عدة نقاط بطول خط الأنابيب.

يذكر أنه في 2 أغسطس الماضي هاجم مسلحون خط أنابيب “كركوك – جيهان” في محافظة ماردين جنوب شرق تركيا، حيث أطلقوا النار على عناصر أمن قائمين بحراسته. وبعد أن استدعى أفراد الشرطة الأتراك تعزيزات أمنية، انفجرت إحدى السيارات العسكرية على لغم زرع على يد المسلحين، ومن ثم نشب تبادل لإطلاق النار بين الطرفين أسفر عن مقتل جندي تركي وإصابة ثمانية آخرين بجروح.

وتبلغ القدرة العامة لخط أنابيب “كركوك – جيهان” 600 مليون برميل نفط سنويا، وينقل به النفط الخام من كركوك وغيرها من المناطق العراقية إلى ميناء جيهان، حيث يتم تحميله على ناقلات تنقل النفط العراقي إلى دول أخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: