الأربعاء , نوفمبر 25 2020
أخبار عاجلة

سفارة أوكرانيا بالقاهرة تحتفل بعيد استقلالها


كتب عاطف عبد العزيز

أحيث سفارة أوكرانيا لدى جمهورية مصر العربية اليوم الوطني للبلاد  بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرون لاستقلال أوكرانيا، بحضور دبلوماسي وشعبي مهيب، بالعاصمة المصرية القاهرة أحد أكبر وأهم عواصم الدول العربية، أعتزازا وأفتخارا بعيد الاستقلال الذي نال من خلاله الشعب الأوكراني حريته وتقرير مصيره.

فقد كان على في أستقبال الضيوف رفيعي المستوى، الطاقم الدبلوماسي الأوكراني على رأسهم سعادة السفير هينادي لاتي، مرحبين بضيوفهم الكرام من سفراء ودبلوماسيين معتمدين لدى الخارجية المصرية اضافة الى حضور شعبي مشرف، وتمثيل رسمي للجالية المصرية في أوكرانيا والتي وصل رئيسها د. وليد عطية للقاهرة للمشاركة بالحفل الوطني.

وبعد أن عزف السلامين الوطنيين المصري والاوكراني، القى سعادة السفير الأوكراني هينادي لاتي كلمة للحضور شاكرا لهم تلبية دعوته الكريمة، ومهنئا اياهم بالعيد الوطني للبلاد، ثم أكد سعادته على قوة العلاقات مع مصر في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وأن كييف تعتبر مصر بلدا هاما في الحفاظ على السلام والاستقرار في أفريقيا والشرق الأوسط والتي عانت كثيرا من الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية.

وأشار سعادته الى أن بلاده تتضامن مع الشعب المصري في نضاله ضد التطرف المتشدد والإرهاب الذي يهدد النظام العالمي، مضيفا أن مصر تعد أكبر شريك تجاري لأوكرانيا في الشرق الأوسط وأكبر مستورد للقمح والذرة وأن بلاده مهتمة بزيادة واردها من مصر من المنتجات الزراعية.

وأعرب سعادته عن تطلعه إلى عقد الدورة السابعة للجنة الحكومية المشتركة في كييف أواخر هذا العام التي تعد أداة فعالة في دعم التعاون في مجالي التجارة والاقتصاد، مشيرا إلى أن مصر وأوكرانيا انتخبا في أكتوبر العام الماضي أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي مما يشكل دفعة عملية للتعاون الثنائي من أجل تحقيق السلام والأمن في إطار المنظمة الدولية، معربا عن ثقته في إمكانيات دعم الحوار السياسي بينهما في الأمم المتحدة.

ونوه السفير الأوكراني إلي أن بلاده احتفلت في 24 أغسطس الماضي بمرور 25 عاما على الاستقلال، حيث تبنى البرلمان إعلانا حول الاستقلال في عام 1991 وتم إجراء استفتاء حول الاستقلال على هذا في ديسمبر من نفس العام، بمشاركة أكثر من 90 % من الناخبين، مؤكدا أن أوكرانيا ما زالت مستمرة حتى اليوم كدولة ديمقراطية مستقلة.

ثم ختم كلمته بتهنئة الحضور بعيد الأضحى المبارك.

وقام سعادته بتقطيع كعكة الحفل جنبا الى جنب السفراء والضيوف في رمزية احتفالة بالعلم الأوكراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: