الإثنين , نوفمبر 30 2020

السيسي: العراق يقاتل داعش نيابة عن العرب

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر تقف إلى جانب العراق في حربه ضد تنظيم داعش لافتا إلى أن هناك مساع لتشكيل غرفة عمليات عسكرية بين العراق ومصر لمواجهة داعش مشيرا إلى أن العراق يقاتل داعش نيابة عن البلدان العربية ولابد من دعمه عربيا وعدم اثارة خلافات داخل القوى السياسية العراقية.
وأضاف السيسي في مقابلة مع المركز الخبري الوطني/ NNC/ ستنشر الجمعة المقبل أن”مصر على استعداد تام لتقديم المشورة العسكرية للجيش العراقي والعمل على تدريب القوات الأمنية على أسلوب حرب الشوارع”.
وأشار إلى أن”العراق يواجه داعش والجماعات المتطرفة منذ 13عاماً وهو يدافع عن جميع البلدان العربية ولابد من الوقوف معه والحفاظ على وحدته ومساعدة حكومة بغداد في ترميم المشاكل الداخلية ومعالجتها”.
وتابع أن”جرائم داعش في العراق بشعة ومؤلمة وبينت حجم الوحشية عند عناصر هذا التنظيم الارهابي الذي يسعى إلى تشويه الأسلام عبر قيامه بجرائم دموية تنشر الرعب بين المواطنين العزل”.
وبين السيسي أن”مصر على استعداد تام لدعم الايزيديات اللواتي تعرض داعش إليهن في شمال الموصل وهذه من الجرائم القرن 21 التي يفترض أن لايتجاوزها المؤرخون وكتبة التأريخ وأن يقفوا امام هذه الجرائم وقفة طويلة ومعبرة وصياغتها صياغة أمينة لتوضح حجم مستوى الاجرام في عقلية العناصر التي تنتمي إلى داعش”.
وردا ً على رأيه بالحشد الشعبي قال السيسي ” نحن في مصر نحترم ارادة الشعب العراقي الشقيق ومجاميع الحشد الشعبي هي قوات تعمل تحت مظلة الحكومة وملتزمة بالقانون أما تلك القوات التي لاتأتمر بأمرة رئيس الوزراء العراقي السيد حيدر العبادي فنحن مع تقليص حركتها بهدف عدم منح الاعلام المعادي وسيلة للنيل من الحرب الأساسي بين الشعب العراقي وداعش”.
وأشار إلى أنه ” منذ تولي رئاسة مصر أتخذنا قرارا واحداً واساسيا وهو اننا ندعم الشرعية في العراق وندعم الحكومة المنتخبة ولا نتدخل بالعمل السياسي لذلك فأن ابواب مصر مفتوحة لجميع العراقيين ولن نقف مع قوة سياسية ضد آخرى ولا مع طائفة ضد آخرى ولا مع قومية ضد آخرى نحن مع جميع العراقيين الا الذين انضموا لداعش او الجماعات الخارجة عن القانون”. 
اجرى المقابلة: محمد ابو الفتوح، تح: أيمان البغدادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: