الإثنين , مارس 8 2021

البرلمان العربي يعقد جلسته العامة بمقر جامعة الدول العربية يومي 29 فبراير و 1 مارس بالقاهرة

كتب : إبراهيم جابر إبراهيم

يعقد البرلمان العربي برئاسة السيد أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، جلسته الثالثة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول 2015- 2016م يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين  29 فبراير و 1 مارس 2016م بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة .

وستركز اجتماعات  اللجان الأربع الدائمة للبرلمان العربي يوم 28 فبراير الجاري، على المواضيع المرتبطة بالأمن القومي العربي ، وتطورات الاوضاع في الاراضي العربية المحتلة في ظل تزايد الهمجية الصهيونية  ضد الشعب الفلسطيني، لاسيما  في القدس، وتطورات الاوضاع في بعض الدول العربية التي تعاني من عدم الاستقرار واستشراء ظاهرة الارهاب فيها.

كما ستركز هذه الاجتماعات، على التكامل الاقتصادي العربي، وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، و قضايا الشباب والطفولة وسيكون الاطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة من بين المواضيع المدرجة  على جداول اعمال اللجان الاربع.

حيث ستبحث لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب ، ومراجعة وثيقة عهد ووفاق وتضامن بين قادة الدول العربية المعتمدة في قمة تونس 2004م ، واعتماد ملخص وثيقة المصالح والاهداف العربية العليا في الحوار مع المجموعات البرلمانية الاقليمية والدولية ، كما ستنظر في  مشروع مقترحات التطوير والتحديث والاصلاح في الوطن العربي، إلى جانب  البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة، والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية، الأمن القومي العربي، احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، الجولان العربي السوري المحتل.

 وسيتضمن جدول أعمال لجنة الشؤون الإقتصادية والمالية، على وجه الخصوص، التكامل الاقتصادي العربي ، والإطار الإستراتيجي العربي للتنمية المستدامة، ومشروع رؤية البرلمان العربي حوله ، مراجعة مشروع القانون العربي الاسترشادي للتجارة الالكترونية .

كما ستستعرض اللجنة ، مقترح “رؤية العالم العربي 2045” ، والخطوات التنفيذية لعقد ندوة “الأمن الغذائي والمائي العربي”.

أما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان فسيكون على أولويات جدول أعمالها مناقشة مواد القانون الاسترشادي لمكافحة جرائم تقنية أنظمة المعلومات، وتقرير الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بشأن الموقف من تنفيذ الاتفاقيات العربية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية.

وستناقش اللجنة أيضا تقرير الاجتماع الرابع للجنة الفرعية لحقوق الإنسان المنعقد يوم 27 فبراير 2016م بشأن النظر في مدى الحاجة لتعديل الميثاق العربي لحقوق الإنسان ، وتقرير عن ورشة العمل الخاصة بالميثاق العربي لحقوق الإنسان وسبل تفعيل وتنسيق التعاون مع لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق).

وسيتناول جدول اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب مؤتمر قضايا الطفولة، وإعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة ،ومناقشة التصور المقدم من اللجنة المعنية بقضية الهجرة ، اضافة الى جلسة استماع حول موضوع ” التنمية الاجتماعية والبشرية العربية”.

وتعقد اللجنة المعنية بحقوق الانسان اجتماعها يوم  27 فبراير لبحث مدى الحاجة  لتعديل الميثاق العربي لحقوق الإنسان .

وفي نفس اليوم ستناقش اللجنة المشتركة من لجنتي الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان تحديث التشريعات الاقتصادية العربية .

هذا وسيسبق كل هذه الفعاليات الإجتماع السادس لمكتب البرلمان العربي الذي سيناقش يوم 27 فبراير بمقر الجامعة العربية الموضوعات المدرجة على جداول أعمال اللجان كما سيستعرض نتائج المؤتمر الاول لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقد في القاهرة يومي 24 و25 فبراير.

و يعقد المكتب اجتماعه السابع عشية انعقاد الجلسة الثالثة للبرلمان العربي لاستعراض تقارير اللجان واقرار جدول اعمال الجلسة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: