الأربعاء , مايو 12 2021
أخبار عاجلة

الناموس*…قصه قصيره للكاتب بشار حبال

أبو خالد يعتاش من البيع على عربة من الخضار في طرف سوق شعبي, لديه ( كومة لحم ) يحتاجون للطعام والشراب, شاب شجاع بكلمتين وبعض النخوة لرجولته تشتري منه ثيابه التي يلبسها, كانت المظاهرات تمر من أمامه في الشارع والمتظاهرون يرددون ( يلي ما بيشارك ما في ناموس )، أبو خالد يتصرف دائما وكأنه لا يسمع هذه الهتافات, لكن في قرارة نفسه كانت الأصوات تجرح روحه, فهو أبو الناموس والرجولة, وهو الشجاع الذي لا يقبل الذل والخنوع, هذه الشعارات كانت مثل الشتيمة له واعتداء على رجولته.

هي اللقمة تجعله أطرش وأعمى, يخفي عيونه ببضاعته ريثما يمر المتظاهرون. لكن شاب يعرفه جيدا قال له في احد المظاهرات : والله يا أبو خالد صاير حرمه ومكسكس ! أنت ما عندك ناموس ؟ ما فيك كرامة، كل الشباب طالعة بالمظاهرات إلا أنت ! يا حيف ع الرجال يا حيف؟
رد أبو خالد: ما عاز الله كون حرمة, عندك عيونك, أنا أبو الكرامة والنخوة، ترك عربته وانضم إلى المتظاهرين يردد وبحماس ما يرددون.
في نهاية الشارع اعتقل أبو خالد وهرب من ورطه في التظاهر، وزج به بالسجن وكل يوم فلقة وهو صامد عن ما يعرفه أو لماذا هو يتظاهر.
بعد أسبوع قال له سجين معه : يا رجل قول لهم الحقيقة وسوف يطلق سراحك فوراً .
أبو خالد لم يكذب خبر وقال للمحقق بعد فلقه مرتبه : والله يا سيدي أنا بعمري لم أخرج بمظاهرات بس الشباب كانوا عم يصيحوا ( يلي ما بيشارك ما فيه ناموس ) هذه الكلمة كبيره بحقي، دبت النخوة بعروقي فخرجت معهم، هي كل قصتي يا سيدي، أنا رجل فقير ومالي غير الله وتعبي لإطعام أولادي، سامحونا سيدي. نظر إليه المحقق طولاً وقال له :
لماذا لم تتكلم من البداية ؟ كنت وفرت على نفسك الكثير من العذاب، من الأول كان يجب عليك أن تقول انك رجل شجاع ولديك كرامة وناموس.
يعني طلع عندك ناموس وكرامة، وتركت أولادك يموتون من الجوع؟ أليس كذلك ،ناموس هاها, والله لتتعذب أكثر من الأول من أجل أن أنظف الناموس من راسك مرة واحدة. ع الدولاب.
عندما سلمت عليه اليوم أول كلمة قالها لي : أنا رجل ما عندي ناموس.

•: الناموس هنا باللغة الشعبية تعبير عن الشهامة والكرامة وليس المقصود تلك الحشرة المزعجة، وفي اللغة العربية اسم يعبر عن القانون أو الشريعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: