ناجى الشهابى : البرلمان والحكومة خالفوا الدستور

كتب: محمود زعتر

قال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل فى بيانه صدر عن مكتبه اليوم أن مجلس النواب والحكومة خالفوا الدستور عندما لم يقدم المهندس شريف اسماعيل تشكيل حكومته وبرنامجها فى أول اجتماع للبرلمان بعد تشكيله.

وأضاف أن الفقرة قبل الأخير من المادة 146 من الدستور واضحة ولا تحتاج لإجتهاد فى التأويل والتفسير فهى تقول (وفى حالة حل مجلس النواب يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له ).

وأكد رئيس حزب الجيل أن حكومة المهندس شريف اسماعيل خالفت هذا النص الدستورى وطالما لم تعرض تشكيلها وبرنامجها على أول اجتماع للمجلس فلا يحق له التقدم بهما فى تواريخ لاحقة.

وأضاف ناجى الشهابى أن الدستور هو الذى يصيغ العلاقة بين الوطن والمواطن من ناحية وناحية أخرى يصيغ العلاقة بين مؤسسات الدولة ببعضها البعض وأن الإلتزام بأحكامه يعلو أى إلتزام آخر وأن شرعية أى سلطة من سلطات الدولة  مستمدة من الدستور واحترامها لمواده.

وطالب رئيس حزب الجيل حملة المباخر وفقهاء كل عصر ومفتين الحكام والسلاطين أن يرحموا البلاد من نصائحهم وفتاويهم المدمرة.

وأكد الشهابى أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة الدستورية التى أوجدتنا فيها الحكومة والبرلمان ومستشارو السوء هو أن يكلف الرئيس من جديد المهندس شريف اسماعيل بتشكيل الحكومة اذا ما كان مازال محل ثقته أو يكلف غيره بتشكيل الحكومة
ويعرض من يكلفه الرئيس تشكيل حكومته وبرنامجها على البرلمان ليمنحها ثقته أو يحجبها عنها خلال 30 يوما على الأكثر.

وأضاف رئيس حزب الجيل أنه فى هذه الحالة يكون من الأفضل إجراء مراجعة دقيقة لأعمال كل وزير ومدى تنفيذه لتكليفات الرئيس أو رئيس الحكومة والإنجازات التى تحققت بحيث تكون الحكومة الجديدة من الشخصيات التى تتمتع بالكفاءة والقدرة على الانجاز.

وقال إنه يتوقع فى هذه الحالة الإطاحة بوزراء المجموعة الإقتصادية والخدمية ماعدا وزير التجارة والصناعة الذى قاوم الضغوط بفرضه رسوم عالية على بعض السلع غير الأساسية وان كنت اتمنى ان يحمى المنتجات المحلية بوقف إستيراد شبيهها من الخارج ومنع تهريبها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: