الأحد , يونيو 20 2021

«السيسي» يشهد التوقيع على 16 اتفاقية في «طوكيو»

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للعاصمة اليابانية طوكيو التوقيع على عدد من الاتفاقيات والقروض الميسرة في مجالي النقل والطاقة حيث توقع الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي الاتفاقيات التي تشمل ثلاثة قروض ميسرة لمشروعات في مجالات النقل والطاقة بإجمالي ما يزيد عن نصف مليار دولار بفائدة تتراوح بين 0.1% و0.3%، منها اتفاق قرض ميسر لتمويل مشروع تطوير مطار برج العرب الدولي بمبلغ 18.2 مليار ين ياباني 154.5 مليون دولار وبفائدة سنوية 0.1% وفترة سداد 40 سنة، منها 10 سنوات فترة سماح ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء مبنى جديد للركاب بسعة 4 ملايين راكب سنويًّا، والمطار الجديد مصمم بحيث يكون أول مطار صديق للبيئة.

ويتم التوقيع على اتفاق قرض ميسر لمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لثلاث شركات توزيع كهرباء شمال القاهرة والإسكندرية، وشمال الدلتا بمبلغ 24.762 مليار ين ياباني 210.3 مليون دولار بفائدة سنوية 0.3%، وفترة سداد 40 سنة منها 10 سنوات فترة سماح ويهدف هذا المشروع إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عملية توزيع الكهرباء.

كما يتم التوقيع على اتفاق قرض ميسر لتمويل مشروع إنشاء محطة كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفولتية قدرة 20 ميجاوات بالغردقة بمبلغ 11.214 مليار ين ياباني 95.2 مليون دولار بفائدة سنوية 0.1% وفترة سداد 40 سـنة منها 10 سنوات فترة سماح، ويهدف المشروع إلى إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بمصر تعمل بالكامل بنظام الخلايا الفوتوفولتية.

ويتم الإعلان عن استكمال إنشاء المتحف المصري الكبير بمبلغ 59.068 مليار ين ياباني 482 مليون دولار بفائدة سنوية 1.4% وفترة سداد 25 سنة منها 7 سنوات فترة سماح، ويهدف المشروع إلى استكمال تنفيذ مشروع المتحف المصري الكبير بالإضافة إلى القرض القطاعي الياباني لتمويل إعادة تأهيل محطات التوليد الحرارية بقيمة 41.098 مليار ين ياباني 335 مليون دولار بفائدة سنوية 0.3% وفترة سداد 40 سنة منها 10 سنوات فترة سماح ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل محطات التوليد الحرارية سيدي كرير، والعطف، وشمال القاهرة.

كما يتم التوقيع على ٩ مذكرات تفاهم مع وزارة الكهرباء والشركات اليابانية منها مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة «سيموتومو» اليابانية لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم تعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة بمنطقة سيدي شبيب بالساحل الغربي للبحر المتوسط.

ويتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وتحالف ميتسوبيشي هيتاشي الياباني لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم تعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة على مرحلتين قدرة كل منهما 2000 ميجاوات بمحافظة مرسي مطروح بساحل البحر المتوسط. وتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وتحالف ميتسوبيشي هيتاشي الياباني لتشغيل وصيانة بعض المحطات الحرارية القائمة المركبة-البخارية.

وتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وتحالف “ماربينيى السويدى “لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم قدرة 2000 ميجاوات قابلة للزيادة إلى 4000 ميجاوات بغرب مطروح على ساحل البحر المتوسط، ومذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة “اتوشي” اليابانية بغرض تطوير مصدر إستيراتيجي مستقر لإمداد محطات توليد الكهرباء المخطط إنشاؤها بالفحم.

كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة تويوتا تيسوشو اليابانية لإنشاء محطة توليد كهرباء ولتحلية مياه البحر بالفحم تعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة قدرة 2000 ميجاوات سيدي شبيب بالساحل الغربي للبحر المتوسط.مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة “تويوتا تسيوشو” اليابانية لإنشاء محطة توليد كهرباء غازية أو وحدة دورة مركبة قدرة 1300 ميجاوات تعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة.

وتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة “طوكيو روبي” اليابانية وإحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي لتنفيذ مشروع تجريبي لاستخدام موصلات الألومنيوم المدعمة بالألياف الكربونية ACFR” أكفر” في خطوط النقل وتصنيع هذه الموصلات من خلال إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة ” تيوتا تسيوشو” اليابانية لإنشاء محطة سعة 500 كيلو فولت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: