الأحد , يونيو 20 2021

رئيس أمانة المراكز الطبية: 470 ألف مريض أورام ترددوا على المراكز الطبية المتخصصة العام الماضي

أكد الدكتور أحمد محيي القاصد رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، أن الأمانة تقدم العديد من الخدمات الطبية في مجال الوقاية والكشف المبكر والعلاج لحالات الأورام وذلك من خلال مراكز الأورام المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وهي أورام معهد ناصر وأورام السلام وأورام طنطا وأورام ميت غمر وأورام أسوان وأورام دمياط وأورام سوهاج وأورام المنيا وأورام دمنهور وأورام القباري بالإسكندرية.

وبلغت جلسات العلاج الكيماوي التي تم إجراؤها بمراكز الأورام التابعة للأمانة 124 ألفا و452 جلسة، بينما بلغت جلسات العلاج الإشعاعي 121 ألفا و931 جلسة وذلك خلال 2015، وأضاف أن حجم التردد على العيادات الخارجية بمراكز الأورام بلغ 412 ألفا و571 مريضا، بينما بلغ إجمالي التردد على الأقسام الداخلية 58 ألفا و267 مريضا، كما بلغ إجمالي العمليات الجراحية بمراكز الأورام 10281 عملية وذلك خلال 2015، وتم تقديم تلك الخدمات بتكلفة إجمالية بلغت 310 ملايين جنيه شاملة الأجور والأتعاب ومستلزمات التشغيل.

وأضاف محيي أن عام 2015 شهد تدشين مشروع (ميكنة السجل الطبي لمراكز الأورام ) بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ومؤسسة وفاء لمصر والذي يهدف إلى ربط مراكز الأورام ببعضها بما يستهدف إرساء قاعدة بيانات لمرضى الأورام والذي سيساعد في وضع الخطط الاستراتيجية للعلاج بالإضافة للمشاركة في الأبحاث مع الجامعات والمراكز البحثية محلياً وعالمياً.

وأوضح أن مشروع ميكنة السجل الطبي لمراكز الأورام سيوفر الآليات اللازمة لدراسة مدى الاحتياج للتوسع في الخدمات المقدمة أو إضافة خدمات جديدة ويشمل المشروع ميكنة أقسام (العيادات الخارجية -الدخول والخروج-العلاج الإشعاعي-العلاج الكيماوي- الصيدلة-الصيدلة الإكلينيكية- القسم الداخلي- العمليات الجراحية- الأشعة-السجلات الطبية-حسابات المرضى-المعامل).

وأشار القاصد الى أنه تم الانتهاء من عقد 35 دورة تدريبية تخصصية في مجال تكنولوجيا المعلومات للعاملين بنظم المعلومات بمراكز الأورام التابعة للأمانة خلال 2015 كما تم تدريب الأطباء على استخدام الأكواد العالمية لتسجيل الأورام (ICDO)، وأوضح أن المشروع بدأ تشغيله بالفعل بمركز أورام معهد ناصر وسيتم التشغيل الفعلي بباقي مراكز الأورام خلال 2016.

وقال الدكتور أحمد محيي، أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات التطوير بمراكز الأورام خلال عام 2015 ومنها تطوير القسم الداخلي بمركز أورام السلام بتكلفة 1.655.000 جنيها بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الصيانة وتطويرشبكة الصرف الداخلي والخارجي بمركز أورام دمياط بتكلفة 2.680.240 جنيهاً بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال التطوير بالمبنى القديم بمركز أورام المنيا بقيمة 16.000.000 جنيه ومعالجة حمامات المبنى القديم وعزل سطح المبنى الجديد بمركز أورام دمنهور بقيمة 590.676 جنيهاً.

وأشار رئيس الأمانة الى أنه خلال 2015 تم إمداد مراكز الأورام بالأجهزة الطبية المتقدمة وأجهزة الماموجرافي والأشعة المقطعية (128) مقطعا وأجهزة الرنين المغناطيسي وقياس جرعات الإشعاع وذلك بمراكز الأورام في طنطا ودمياط وأسوان وميت غمر بتكلفة (28) مليون جنيه.

ويقول القاصد انه في إطار دعم الدولة للخدمات الصحية في مجال الأورام وافق مجلس الوزراء على تحويل مستشفى قنا التخصصي إلى مركز أورام مع نقل تبعيته لأمانة المراكز الطبية المتخصصة وتم تخصيص قطعة أرض بمساحة 3000 م تقريباً لإنشاء مركز للعلاج الإشعاعي واستكمال الخدمات التي سيقدمها المركز.

ووافق الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان على تطوير مركز أورام المنيا بمبلغ 11 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير الدورين الثالث والرابع بأورام طنطا بتكلفة 15 مليون جنيه علاوة على إمداده بأجهزة طبية متقدمة بتكلفة 14 مليون جنيه ودعم المركز بجهاز معجل خطي بتكلفة 25 مليون جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: