الأحد , يونيو 13 2021

د.نادر نور الدين يكتب علي الفيس ….لا تصدقوا أوهام عكاشة في سد النهضة ودور إسرائيل!!

لا تتصوروا أن إسرائيل أنفقت 8.5 مليار دولار كتكاليف لإنشاء سد النهضة من أجل الحصول على 2 مليار متر مكعب مياه سنويا هي مقدار العجز المائي لإسرائيل لأن هذا المبلغ يكفيها لإقامة المئات من محطات التحلية لتوفير ضعف هذه الكمية وبنصف هذا المبلغ!!!
، والوضع أن إثيوبيا بتكرهنا عشرة أضعاف كراهية إسرائيل لنا، على العكس الإسرائيليون ينتظروا ويتمنوا رضا المصريين عنهم والتصالح معهم بينما الإثيوبيون على قناعة راسخة بأن مصر تسرق مياههم من مئات السنين وأن مياه إثيوبيا هي سبب تقدم مصر وسبب تأخرهم ويقولون أن مصر هبة إثيوبيا وليست هبة النيل!!! وكأنهم يستمطرون السحاب وأن المطر ينزل بأمرهم وصنعهم وليس منحة طبيعية ربانية ، أو أن المصريين هم من حفروا وشقوا مجرى النهر من إثيوبيا إلى مصر لسرقة المياه من إثيوبيا وليس أنه مورد طبيعي يمر في الدول الثلاث إثيوبيا ثم السودان ومصر.
حتى ما يتوهمه عكاشة من إستثمار إسرائيل 600 مليار دولار في دول منابع النيل هو رقم كاذب جدا ويفوق ميزانية إسرائيل كاملة عدة أضعاف والإستثمارات جزء صغير جدا يقل عن مليار دولار لكل دولة ، ومنها أن إسرائيل تمتلك 400 ألف فدان للزراعة في إثيوبيا وهي مساحة أقل مما تملكة الإمارات والمملكة وقطر والصين وكوريا والهند!!!
دعونا نركز خلافنا مع إثيوبيا فقط دون توسيع دائرة الخلاف!!

 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: