الأربعاء , أكتوبر 28 2020

ندوة حصاد معهد التخطيط القومي العام الأكاديمي ( ٢٠١٩ م/ ٢٠٢٠ م)

كتب حسن الشامي
نظم معهد التخطيط القومي ندوة حصاد الأنشطة العلمية للعام الأكاديمي (٢٠١٩ م/ ٢٠٢٠ م) يومي الأحد ٢٠ والأثنين ٢١ سبتمبر، بقاعة الدكتور إبراهيم حلمي عبد الرحمن بمقر المعهد.
وأكد الدكنور علاء زهران رئيس المعهد أن العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة تمت خلال العام ٢٠١٩/٢٠٢٠ من بحوث جماعية وفردية وكراسات وأوراق سياسات ومؤتمرات وفعاليات علمية … وذلك لتحقيق أغراض المعهد من إجراء البحوث والدراسات وإعداد كوادر تخطيطية في مجالات التخطيط، والتنمية وإبداء الرأي في مشروعات القوانين والقرارات الخاصة بقضايا التخطيط والتنمية، والمساعدة في نشر ثقافة التخطيط والتنمية في المجتمع.
وأشار أن الندوة تناولت خلال اليوم الأول عدة بحوث أنجزها المعهد مثل : التغير الهيكلي لقطاع المعلومات في مصر (بالتركيز على الاستثمارات)، واستشراف الآثار المتوقعة لبعض التطورات التكنولوجية على التنمية في مصر وبدائل سياسات التعامل معها بالتطبيق على الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل، والاستثمار في المشروعات البيئية في مصر وفرص تنميتها، وسياسات وآليات تعميق الصناعات التحويلية المصرية في ظل الثورة الصناعية الرابعة، ودور الخدمات الدولية في تنمية الصادرات بين مصر وأفريقيا، والشراكة بين القطاعين العام والخاص (التحديات والآفاق المستقبلية)، وسياسات الإصلاح الاقتصادي وأثرها على هيكل تجارة مصر الخارجية، وفرص ومجالات التعاون الزراعي المصري الأفريقي وآليات تفعيله.
وتم في اليوم الثاني للندوة تناول بحوث أخرى مثل : الأسرة المصرية وأدوار جديدة في مجتمع يتغير (بالتركيز على منظومة القيم)، والمسئولية الاجتماعية وتنمية المجتمعات المحلية (بالتطبيق على محافظة المنوفية)، ومتطلبات تنمية القرية المصرية في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠. كما تم اعداد كراستين للسياسات عن: “مداخل توطين أهداف التنمية المستدامة العالمية”، و”متطلبات سياسات ترابط أمن المياه والطاقة والغذاء والمناخ”. وتم عرض التقرير العلمي حول: أوضاع الأمن الغذائي في مصر (الإصدار الثاني).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: