الثلاثاء , أكتوبر 27 2020

د. الهام الدسوقي تكتب عن اللواء ناجي شهود: منبع الوطنية

 

كثر الحديث عن طوائف الشعب وانتماءاته وتعددت حتى وصلت حد الخلاف فكل من ينتمي لفصيل معين يميل إلى نزعة خاصة كما هو الحال بين ابناء المحافظات المختلفة وأصحاب الأعمال المتعدد وحائزي الشهادات المختلفة. ولكن في النهاية ورغم الإختلافات فالجميع ينتمي لوطن واحد نهب جميعاً في حال احتياجه لابنائه سواء كانوا عمال أو فلاحين أو أطباء أو مهندسين إلى أخر ما نتخيل من انتماءات.

ودعماً لمبادئ الوطن الواحد محتوي الجميع بلا تمييز فقد سعيت لمعرفة ما الدوافع التي تقود لجلب الإنتماء والوطنية والتضحية من خلال احد الوطنين الملهمين للشعب بكل فئاته فقد جمعني اليوم موعد مع منبع الوطنية وشعلة حب الوطن ومشاعر الإنتماء سيادة اللواء أركان حرب ناجي شهود (بالمعاش) والمدرب باكاديمية ناصر العسكرية العليا ولم أتوقع أن يكون الحديث مثمر لهذه الدرجة التي جعلتني اذرف الدمع مع كل اغنية وطنية استمع اليها وأهفوا لخدمة الأوطان من موقعي بلا كلل ولا ملل مستعدة للتضحية بكل ما هو نفيس وغالي من أجله.

دار بيننا حوار طويل كان محوره الأساسي سؤال احترت كثيراً للإجابة عليه وهو

 

 

هل الوطنية شعور وراثي يولد مع الإنسان أم أنه شعور مكتسب من التربية والبيئة؟

اثار سؤالي مشاعر منبع الوطنية وتوجه إلى قائلا لقد أزلنا الأتربة من على الإنسان المصري ليعلم قدراته الفائقة من خلال التدريب وأنه يستطيع أن يفعل المستحيل فاذكر خلال معارك الإستنزاف ذابت الفوارق بين القادة والجنود في حرب مرة تكتب في ثلاث أحرف تعبر عنها وتخفى ورائها ويلات لا يعلمها إلا من عاشها فمهما تمثلت الأعمال العسكرية خلال الإعلام الاعمال الفنية فلن ترقي إلى وصفها.

__وهل كانت الروح الوطنية جامعة للقادة والجنود في نفس الخندق؟

*في الفترة ما قبل حرب 1967 كان هناك فجوة بين وقود المعركة وهو الإنسان وقياداته فبعد ثورة 1952 قيل أن كل من القادة تحول إلى الإهتمام بالذات بعيد عن الإهتمام بالمجموع الكلي للقوات أما في مرحلة ما بعد النكسة كان الرهان على الانسان المصري بما يرفض من محددات فاصلة لا يسمح بالاقتراب منها وهي الدين والعرض والأرض وفي حال التعدي على احداها ينتفض التراب عن النفس البشرية لتهب مدافعة عنهم بما اوتيت من وسائل وقوة.

__من وجهة نظر سيادتكم ما الذي فجر الوطنية في ذالك الوقت؟

*لو قسمنا المصريين لشرائح فنجد أنهم قد قسموا إلى فئات منها ما لم يصدق ما حدث، ومنها من اعياه التفكير، ومنهم من يفكر في كيفية استعادة الأرض وبالرغم من الاختلافات الواضحة في طوائف الشعب المصري فقد أدرك الجميع وخاصة المثقفين ما لسيناء من أهمية وأدرك العسكريون أن 6% من مساحة مصر الكلية قد فقد أما الوطنيين فقد اعتبروها عرض يجب الدفاع عنه وقد تفجرت الوطنية عندهم مع إقرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمسئوليته عما حدث وإعلان إنسحابه من الساحة السياسية وترك الأمر لمن هم أفضل منه فخرجت جموع المصريين معلنين أنه ليس من حق أحد ترك الميدان فجميعهم جنود من أجل الوطن وهذا نبض جميع المصريين متمثلة في كل الطوائف فالشعب بداخله رفض لما حدث بمختلف ثقافاته. فنهض جيل شجاع رافض للهزيمة سواء كانوا فلاحين أو عمال أو غيرهم حتي رئيس الجمهورية. ويذكر والده حينما زاره للمرة الأولي بعد التطوع وهو يشد على ازره معلنا استحسانه لما فعلت بالرغم من كونه لا يمت للعسكرية بصلة متمنياً التوفيق متوكلاً على الله متمنياً أن يكون وقود معركة استرداد الأرض المسلوبة وكذلك جميع زملائنا

__بادرته بالسؤال: هل تعتقد في وجود هذه الروح الوطنية في الوقت الحالي؟

*نسيج المصريين نسيج واحد لم يتغير حتى الأن بالرغم من بعض المعوقات التي نجدها. الشعب الذي استجاب في وقت الأزمة لاسترداد الأرض هو نفسه من انتفض في 2011 للتغير هو نفسه من قام في عام 2015 عندما طالب الرئيس بالمساعدة في حفر قناة السويس الجديدة وانتفض مرة أخري ليمد يد العون لبلده لتجمع 64 مليار جنيه في تسعة أيام.

 

__لو فتح باب التطوع للجيش في الوقت الحالي فهل سنرى في توقعك نفس روح الوطنية التي تحدثت عنها في فترة الأزمات؟

 *استطرد قائلاً: حتي نكون واقعيين ما نراهم الأن هم شباب مصر الفتيه وكلً منهم تربية أهله الوطنين فأي طعن في الشباب هو انتقاص من دور من ربوهم على الوطنية.

فالأهل قاموا بتشكيل عجينة لينة سهلة التشكيل فعلموها القيم والادب والاخلاق والاديان وصلة الرحم والانضباط وحب الوطن فظهر جمال الشباب إلا المجموعة التي كانت متسيبة فلم تعلمه شئ فظهر قبحه فلا طعن في الشباب. 

أنهيت حديثي مع منبع الوطنية وبداخلي قناعة تامة أن مصر أحد الحالات الخاصة التي لم ينضب معين وطنية أبناءها على مر العصور ولن ينضب أبداً.

_______________

 * خبيرة السلوك المهني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: