الثلاثاء , أكتوبر 27 2020

فتح باب التقدم اليوم والإعلان عن نتائج إختيار المشروعات نوفمبر المقبل

كتب حسن الشامي
أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT راعي الصناعة الرقمية فتح باب التقدم للدورة الثانية من الحاضنة التكنولوجية “إبداع” وهي حاضنة ممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بـقيمة 5 مليون جنيه.
وتعد “إبداع” من الحاضنات الرائدة المتخصصة في مجالات الإبتكار في مجالات التحول الرقمي ومن المقرر أن تتضمن خلال دورتها الثانية العديد من المحاور منها Industry4.0 والبنية التحتية ومنصات الخدمات الذكية والتجارة الإلكترونية والألعاب الإلكترونية وتطبيقات الواقع الإفتراضي والتطبيقات المالية .
كما تعد إبداع إحد أفرع الحاضنات الـ20 ضمن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية «انطلاق»، حيث يتم قبول طلبات التقديم اعتباراً من اليوم 29 سبتمبر وحتي 2 نوفمبر من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي.
وأعرب الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن سعادته بالتعاون مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأكد أن التعاون مع الصناعة ودعم الابتكار والمبتكرين وريادة الأعمال التكنولوجية يأتي على قمة أولويات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر للتنمية 2030.
وأضاف صقر إننا حريصين علي تكامل وتنسيق الجهود مع المؤسسات الداعمة لريادة الأعمال المصرية والشركات التكنولوجية الناشئة وتوفير عناصر النمو والاستقرار لتلك المشروعات في سوق العمل. وأوضح أن برنامج الحاضنات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي «انطلاق» بلغ عدد الحاضنات التكنولوجية حتى الآن ٢٠ حاضنة بتمويل ٧٠ مليون جنيه، حيث يتم احتضان أكثر من ١٣٠ شركة منذ عام 2016 وحتي الآن، وتم تخريج 103 شركة تكنولوجية ناشئة بالفعل تعمل فعلیاً فی السوق المحلی والخارجی ما بین استثمارات وتمویل ذاتی، وقد أتاح برنامج انطلاق فرص عمل لشباب المبتکرین ورواد الاعمال.
وصرح المهندس وليد جاد، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قائلاً:” إننا فخورون بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الدورة الثانية من الحاضنة إبداع وهو مايعد تكليلاً لنجاحات الدورة السابقة وترسيخاً لمبدأ تكامل المجهودات في مجال دعم قاطرة الإبتكار وريادة الأعمال خاصة في مشروعات التحول الرقمي التي تمثل حجر أساس لمستقبل التنمية المستدامة في مصر”.
وأضاف :” إن الدورة الحالية من الحاضنة ستكون متميزة من حيث محاور الموضوعات والهدف من أعداد الخريجين ، حيث نخطط لإستقبال 100 مشروعا وتلقى أفكار 200 مبتكرا في المرحلة الأولى، على أن يصل عدد رواد الأعمال إلى مايقرب من 20 مبتكرا في مرحلة ماقبل الإحتضان ويتم تصفيتهم لإختيار الأفضل منهم مابين 10 – 15 مشروعا في مرحلة الإحتضان”.
وسيتم عقد لقاء موسع خلال النصف الأول من شهر أكتوبر المقبل بحضور الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية والمهندس وليد جاد رئيس مجلس إدارة الغرفة ومشاركة من المبتكرين وممثلي الشركات من المهتمين لمناقشة أهداف الحاضنة ودورها في تعزيز التحول الرقمي في مصر والإجابة عن كافة الإستفسارات .
وقامت الحاضنة “إبداع” بتخريج عدد 7 شركات تكنولوجية ناشئة في الدورة الأولى للاحتضان وتم دعم كل شركة بمبلغ 150 ألف جنية للشركة الواحدة، والذين حققوا نجاحا في التواجد بالسوق وبدء تحقيق أرباح وعمل شراكات مع كيانات اقتصادية متميزة في نفس مجال عملهم في التعليم والسياحة والواقع المعزز والواقع الإفتراضي والعقارات والتعليم الفني وقياس ذكاء الأطفال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: