الثلاثاء , أكتوبر 27 2020

أعلام و مشاهير سوهاج استعدادا لاحتفالات المحافظة بعيدها القومي وذكرى انتصاراتها على الحملة الفرنسية

صرح اللواء عصام الليثي سكرتير عام محافظة سوهاج أن المحافظة فرغت من تحديث كتاب ( أعلام و مشاهير سوهاج) استعدادا لاحتفالاتها القومية التي تبدأ في العاشر من أبريل المقبل إحياءً لذكرى صدّ جحافل الحملة الفرنسية التي سقطت عند جهينة وعجزت عن مواصلة زحفها إلى الصعيد الأعلى.
فيما أكدت منى عبدالشافي عبدالرحمن مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان المحافظة أن التحديثات تضمنت هذه المرة أسماءً لامعة في الحكم والسياسية والشعر والطب وغيرها .
ومن بين هذه الأسماء الملكة الفرعونية ( تي). والقس سرجيوس ابن مدينة جرجا، عنوان الوحدة الوطنية، وخطيبها الشهير على منبر الأزهر الشريف في ثورة ١٩١٩م وهو نفسه الشخصية التي ظهرت في أحد أفلام حسن الإمام (ثلاثية نجيب محفوظ)، وكان يقف هو والشيخ (القاياتي) يتناوبان الخطابة من فوق منبر جامع ابن طولون، فلما ضاق بهما الإنجليز ذرعاً أمروا بنفيهما معاً إلى رفح في سيناء، وهناك لم يتوقف عن كتابة الخطابات إلى المندوب السامي البريطاني يندد فيها بسياسة الإنجليز، وقضى (سرجيوس والشيخ القاياتى) ثمانين يوماً في هذا المنفى، وفضلا عن مجلة «المنارة المرقسية» أصدر عدداً كبيراً من الكتب التي تندد بالاحتلال إلى أن وافته المنية في ٥ سبتمبر ١٩٦٤م، وأطلق اسمه على أحد شوارع مصر الجديدة بالقاهرة.
وتضم الموسوعه الشريف قدري أبوحسين ابن سوهاج ومحافظ حلوان السابق صاحب الإنجازات القومية والاجتماعية والأدبية في سوهاج وحلوان والعديد من مدن الصعيد. والشاعر الكبير محمد العسيري ابن قرية العسيرات سوهاج ورئيس تحرير جريدة الدستور، وصاحب عشرات الأغاني التي يشدو بها مطربو الصف الأول في مصر. وغيرهم من مشاهير الفن والأدب والسياسة والحكم المحلي.
وكانت الطبعة الأولى الصادرة من الكتاب في أغسطس الماضي قد تضمنت أسماء مشاهير سوهاج من أول الملك مينا موحد القطرين مروراً بباعث النهضة الفكرية في العصر الحديث رفاعة الطهطاوي، وانتهاءً بالعصر الحديث وبعض رموزه الشهيرة كالملياردير نجيب ساويرس، والفنان حمدي أحمد، والشاعر فولاذ عبدالله الأنور، والكاتب الصحفى والروائى جمال الغيطانى ، والبطل عبدالرحمن القاضي صاحب أشهر صورة على قمم خط بارليف يوم النصر العظيم في أكتوبر المجيد عام ١٩٧٣م يتم إعداد الكتاب على أوسع نطاق ليصدر قبيل احتفالات سوهاج بأعيادها القومية في أبريل القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: