الثلاثاء , ديسمبر 1 2020

افتتاح ساحة التحرير وجسر الجمهورية في بغداد بعد عام من الإغلاق

أعلن المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية اللواء تحسين الخفاجي، إعادة افتتاح جسر الجمهورية وساحة التحرير بعد عام من الإغلاق وسط العاصمة بغداد.

وقال الخفاجي، إن “عمليات بغداد تعلن فتح جسر الجمهورية وساحة التحرير، أمام حركة المواطنين والسيارات”.

وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان بأن الجهود الخدمية لوزارتي الدفاع والداخلية في ساحة التحرير ومقترباتها وشوارع الرشيد والسعدون وساحة الطيران وجسر الجمهورية، باشرت لإعادتها لوضعها الطبيعي.

وأضافت الخلية، أن الحركة بدأت صباحا من جانب الكرخ إلى الرصافة على جسر الجمهورية، ومازالت الجهود الخدمية مستمرة.

الجدير بالذكر، أن جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء التي تتخذها الحكومة مقر لها، أغلق منتصفه من قبل قوات مكافحة الشغب بعد انطلاق التظاهرات الشعبية الكبرى مطلع أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

وانسحب المتظاهرون من ساحة التحرير ورفعوا خيمهم “سرادقهم” للاعتصام، بعد يوم من إحيائهم الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الثورة الشعبية يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول، لدرء أي تحرك من المندسين الذين كلفوا من جهات حسب تصريحات المحتجين، لتنفيذ هجمات أو أعمال عنف تستهدف التظاهرات والقوات الأمنية.

وشهدت محافظات الوسط والجنوب العراقي، والعاصمة بغداد، تظاهرات حاشدة منذ أكتوبر العام الماضي، واختتمت الشهر الجاري في ساحة التحرير وسط العاصمة، ضد البطالة وتردي الخدمات والفساد المستشري في دوائر الدولة والأحزاب، للمطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات ومحاسبة المتورطين بقتل المتظاهرين وكشف مصير المغيبين قسرياً وإطلاق سراح معتقلي الرأي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: