السبت , يناير 16 2021

احتفالًا بميلاد نجيب محفوظ.. خالد أشرف يطرح “أديب نوبل”

طرحت دار نون للنشر والطباعة أحدث إصدارتها للكاتب خالد أشرف عرفة، كتابه الجديد “أديب نوبل.. نجيب محفوظ”، وذلك احتفالًا بمرور 109 على ذكرى ميلاد الأديب الراحل.

وقال خالد أشرف، أن الكتاب يتطرق إلى جوانب خفيه من حياة أديب نوبل الشخصية والعائلية، ويرصد كيف أثرت فيه حياته في حي الجمالية إلى أن يصبح أشهر أديب يرصد حياة العامة في مصر وتترجم أعماله إلى أكثر 33 لغة أجنبيه عالمية وتتحول أعماله الأدبية إلى أفكار وقصص سينمائية.

وأضاف صاحب كتاب “أديب نوبل.. نجيب محفوظ”، أن من القصص المحيرة التي تطرق لها في الكتاب قصة إخفاء نجيب محفوظ خبر زواجه لمدة 10 سنوات عن كل أصدقاءه، وعلم الجميع بخبر زواجه صدفة عندما تشاجرت ابنته “أم كلثوم” مع زميلة لها في المدرسة، فعرف الشاعر صلاح جاهين وانتشر الخبر بين المعارف.

كما يرصد الكتاب تأثير دراسة نجيب محفوظ الفلسفة الإسلامية على حياته الفنية فيما بعد وعلاقتها بالحادث الشهير الذي تعرض له وكاد أن ينهي حياته.

ومن المقرر طرح الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 المقبل والمقرر إقامتها شهر يونيو المقبل بعد قرار وزيرة الثقافة بتأجيله من يناير إلى يونيو 2021 بسبب انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا.

يذكر أن ذكرى ميلاد أديب نوبل الـ109 تحل يوم 11 ديسمبر المقبل، والذي يعد واحدا من أعظم الأدباء، وأشهر روائي عربي، والذي امتدت رحلته مع الكتابة لأكثر من 70 عامًا، وحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، إضافة إلي غيرها من الجوائز مثل جائزة كفافيس، وقوت القلوب الدمرداشية، وقلادة النيل العظمى، والدولة التقديرية في الآداب، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وجائزة مجمع اللغة العربية، وجائزة وزارة المعارف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: