السبت , مايو 15 2021

ناهز زكريا يكتب …..مرحلة الطفولة هي صندوق الأسرار

لو عندك مشكلة نفسية ابحث عنها في مرحلة طفولتك اولا،،،، من كام يوم كنت أتساءل،لماذا لا أستطيع النوم في الفترة من أذان العصر للمغرب؟؟ حتي لو كنت في غاية الأعياء والتعب!! وانا في محاولة لتحليل هذه المشكلة،تذكرت اني في المرحلة الأبتدائية كنت أكره المدرسة،ذلك لقسوة المدرسين واستخدامهم العصي صباحا في التأديب،بل كان البعض منهم يتفنن في ابتكار وسيلة أكثر ألما !!! وكأنهم مصابون بالسادية.

وكان نتيجة كرهي للمدرسة التي كنت مجبرا علي الذهاب اليها يوميا،اني كنت أسعد وأفرح جدا بيوم الخميس،لانه كان يوم نص فصل دراسي وبعده الجمعه،وكنت احزن ويصيبني الضيق،عندما أسمع صوت المؤذن الحزين يعلن عن أذان العصر في يوم الجمعة،فبعد العصر يأتي المغرب ثم الليل وصباحا يوما جديد في مدارس التعذيب الحكومية !!!

من هنا كرهت النوم من بعد العصر للمغرب،لاني أكره ان استيقظ لأجد نفسي في الليل الذي يعقبه نهارثم يوم دراسي!! لكني استطيع ان انام في فترة ما بعد الظهر لانها تتيح لي الاستيقاظ والشمس او النهار مازال يضيئ الدنيا.

الغريب اني بعدما كبرت وخرجت من منوف لأعيش في القاهرة أو الغردقة واحيانا كثيرة خارج مصر،كنت عندما أعود الي منوف ابحث عن صوت هذا المؤذن الحزين ،مؤذن جامع ابو عيسي ،الذي سمعته طوال مرحلة الطفولة،والذي كان يحزنني سماع أذانه لصلاة العصر خاصة في يوم الجمعة،وحزنت لموته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: