الأربعاء , مايو 12 2021

ارتفاع أسعار العمرة بسبب “قرارات سعودية”

قال إيهاب عبدالعال عضو غرفة شركات السياحة، أن أسعار العمرة ارتفع بسبب زيادة تذاكر الطيران، بعد فرض السعودية بنسبة 15% رسوم على الركاب من مختلف أنحاء العالم، لاستخدام المرافق والخدمات بالمطارات السعودية والتى الزمت شركات الطيران بتحصيلها من المسافرين إضافة إلى ارتفاع سعر الريال السعودى مقابل الجنيه.   

وأضاف عبد العال أنه من المتوقع أن تؤثر تلك الزيادات في تراجع نسبي لأعداد المعتمرين بداية من موسم عمرة شهر رجب.

وأشار إلى أنه لا يمكن لوزارة السياحة التدخل لمنع تطبيق تلك الزيادات خاصة أن أسعار برامج العمرة تخضع للعرض والطلب، إضافة إلى أن الزيادة في أسعار البرامج جاءت لأسباب “سيادية” كقرار السطات السعودية وارتفاع سعر الريال.

ومن جهتها قالت إيمان قنديل رئيس الإدارة المركزية بوزارة السياحة، أن أعداد المعتمرين منذ بداية الموسم في نوفمبر الماضي وحتى الآن بلغ نحو 711 ألف معتمر بزيادة نحو 10% عن ذات الفترة من العام الماضي.

ولفتت إلى أن جميع برامج العمرة تسير بشكل منتظم والشكاوى التي تلقتها الوزارة من المواطنين حول آداء بعض الشركات في تنفيذ برامج العمرة “قليلة” وغير جسيمة، مشيرة إلى أن لجان وزارة السياحة المتواجدة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة تعمل على حل كافة المشكلات التي تقابل المعتمرين المصريين.

وكانت قد زادت الأسعار بنحو 300 جنيه بالنسبة لرحلات العمرة التي تصل وتغادر من مطار جدة السعودي، و200 جنيه للرحلات التي تصل إلى مطار جدة وتغادر من مطار المدينة المنورة أو العكس، ما أدى إلى قيام شركات السياحة المصرية برفع أسعار برامج العمرة الاقتصادية بنسب تتراوح من 500 إلى 700 جنيه، وبرامج الـ 4 و5 نجوم بنسبة تتراوح من 1000 إلى 1200 جنيه عن الأسعار التي أعلنتها بداية الموسم، وذلك لارتفاع اسعار تذاكرالطيران علاوة عن الارتفاع الكبير فى اسعار صرف الريال السعودي والذي بلغ نحو 2.50 جنيه، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخدمات والتنقلات الداخلية المقدمة للمعتمر داخل السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: