الأربعاء , مارس 3 2021

لمن الفوز في ديربي الشمال الغربي الإنكليزي ؟ للريدز أم للشياطين ؟

كتب / يحيى السويد

سيكون عشاق الدوري الإنكليزي الممتاز ، مساء هذا الأحد على موعد مع واحد من أهم وأشهر المباريات في الكرة الإنكليزية ، وهو مايسمى بديربي الشمال الغربي ، أو كلاسيكو حرب التاريخ والعراقة ، عندما يستضيف ليفربول حامل اللقب ووصيف الموسم الحالي ، منافسه اللدود وغريمه التقليدي مانشستر يونايتد ، متصدر هذا الموسم والمبتعد عن منصات التتويج بالبريمرليغ منذ قرابة العقد ، وذلك في قمة مباريات المرحلة التاسعة عشرة .
وتحمل المواجهة المنتظرة بين العملاقين ، أهمية كبيرة ، وخاصة بعدما يمكن مانشستر يونايتد من خطف الصدارة من غريمه حامل اللقب ، بفارق ثلاث نقاط ، ولم يحقق ليفربول الفوز في آخر ثلاث مباريات ، حيث تعادل باثنتين وخسر بواحدة ، ولم يسجل في المباراتين الأخيرتين .
ويملك مانشستر 36 نقطة مقابل 33 لليفربول .
*** مشوار طويل وعداوة تاريخية
بدأت اللقاءات بين العملاقين رسمياً في الدوري الإنكليزي بمسماه القديم موسم 1994/1895 وتمكن ليفربول من الفوز بأول مباراة بهدفين نظيفين .
وتعود أهم أسباب الكراهية بين الفريقين ، للمنافسة الشرسة بينهما على حصد الألقاب ، حيث يملك الفريقان 39 لقباً في الدوري ، ويحتل المان يونايتد ريادة الفرق بفوزه باللقب عشرين مرة ، مقابل تسعة عشر لقباً للثاني ليفربول .
وسبق الأخير غريمه بالتتويج باللقب ، عندما توج بأول ألقابه موسم 1900 /1901 لكنه غاب عن التتويج به ثلاثة عقود كاملة ، قبل أن يعود للواجهة في الموسم الماضي 2019/2020 أما مانشستر فقد تذوق طعم أول لقب موسم 1997/1908 وهو بعيداً عن اللقب منذ آخر تتويج موسم 2012/2013
*** الشياطين يتفوقون
يتفوق مانشستر يونايتد على منافسه خلال المواجهات الكثيرة التي جمعتهما وجهاً لوجه في الدوري ، فمن أصل 177 مباراة بينهما ، فاز مانشستر في 69 مباراة ، مقابل 58 مباراة فاز بها ليفربول ، بينما حسم التعادل 50 مباراة بينهما ، وسجل مانشستر في شباك منافسه 231 هدفاً ، مقابل 228 هدفاً سجلها الريدز في شباك الشياطين .
كما يتفوق مانشستر على منافسه في كافة المسابقات الرسمية ، والتي تبلغ 207 مباريات في المسابقات الانكليزية الرسمية ، بالإضافة لمباراتين فقط جمعت العملاقين في دوري أبطال أوروبا .
وفاز مانشستر في 81 مباراة ، مقابل فوز ليفربول في 68 وتعادلا في 58 مباراة ، سجل مانشستر 279 هدفاً في شباك ليفربول ، وتلقت شباكه 262 هدفاً .
في الموسم الماضي تعادلا بهدف لهدف ذهاباً ، بينما فاز ليفربول إياباً بهدفين نظيفين ، وفي الموسم المركز توج ليفربول بلقبه التاسع عشر ، و هو الأول منذ موسم 1979/1980 فيما حل مانشستر بالمركز الثالث .
*** نجوم ونجوم
يملك الفريقان عدداً كبيراً من اللاعبين البارزين في كافة الصفوف ، وخاصة في صفوف المضيف ليفربول ، حيث يحمي الشباك الحارس البرازيلي المتألق أليسون بيكر ، بالإضافة لللاعبين أندرو روبرتسون و تريند ألكسندر أرنولد و فاليندوم و هندرسون و الإسباني إلكنتارا وتشمبرلاين وميلنر وجونز و شاكيري ومينامينو وأوريغي ، بالإضافة للثالوث الخطير المكون من النجم المصري محمد صلاح متصدر الهدافين بـ 13 هدفاً ، والسنغالي ساديو ماني والبرازيلي فيرمينو ، ولا ينغص على المدرب الألماني يورغن كلوب ، إلا استمرار غياب الهولندي فيرجل فان دايك ، أحسن مدافع في العالم للإصابة .
على الجانب الآخر نجد الحارس الإسباني ديفيد ديخيا ، وأمامه بايلي و ماغوير و بول بوغبا وماتيش والمتألق برونو فيرنانديز ، ثالث الهدافين بـ 11 هدفاً ، والفائز بجائزة لاعب الشهر أربع مرات ، في حدث هو الأول في تاريخ البريمرليغ ، وهناك الفرنسي مارشال و الإسباني خوان ماتا و مكتومنيناي وغرينود و شاو وبسكاكا وسانتوس ، بالإضافة للأورغوياني أديسون كافاني ، والمهاجم الإنكليزي القادم بسرعة ماركوس راشفورد ، وكما هو معلوم يقود الدفة الفنية للشياطين النرويجي سولسكاير .
*** فلاشات
يعتبر الويلزي المعتزل وأسطورة اليونايتد ريان غيغيز ، أكثر من لعب الديربي بين لاعبي الفريقين ، حيث شارك في 48 مباراة .
ويتصدر أسطورة ليفربول ستيفان جيرارد ، ولاعب اليونايتد ساندي ترمبول ، قائمة هدافي الديربي بتسجيل كل منهما تسعة أهداف .
أكبر فوز لليفربول 1/7 موسم 1895/1896 بينما كان فوز المان يونايتد 1/6 أكبر فوز له على غريمه ، وقد حقق ذلك موسم 1927/1928
يذكر أن الفريقان سيتقابلان ثانية في الرابع والعشرون من الشهر الجاري ، ضمن دور الـ 32 من كأس الاتحاد الانكليزي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: