الإثنين , مارس 1 2021

أردوغان: تركيا في المرتبة الأولى أوروبيا في توليد الكهرباء بالطاقة الحرارية الجوفية

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس، في مراسم افتتاح جملة من المشاريع في مجال الطاقة والموارد الطبيعية بولاية مانيسا، غربي تركيا عبر اتصال مرئي من اسطنبول.

وقال أردوغان: إن “تركيا ارتقت بفضل هذا التطور إلى المرتبة الأولى أوروبيا، والرابعة عالميا في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية”. وفقا لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.
كما أوضح أردوغان أن “إجمالي قيمة المشاريع الأربعة التي تم افتتاحها، يبلغ 1.37 مليار دولار(1 دولار أمريكي يعادل 73.52 روبل)، معربا عن أمله أن تحمل الخير لمانيسا وأهلها”.
وأشار إلى أن “الحكومة التركية أنفقت في عهده 27 مليار ليرة تركية (مايعادل 3.61 مليار دولار أمريكي) على مشاريع تمديد الغاز الطبيعي”.
ولفت إلى أن كافة الولايات التركية، والتي عددها 81 ولاية، باتت تنعم بشبكات الغاز الطبيعي، في عهده، بعدما كانت منتشرة في 5 منها فقط قبل عام 2002.
وبين أردوغان، أنه “جرى توصيل الغاز الطبيعي إلى 39 منطقة وبلدة تركية في 2020، رغم جائحة “كورونا”، مؤكدا استمرار مشاريع الطاقة في عموم البلاد خلال العام الحالي أيضا”.
ومن جانبه، تحدث وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، عن المساهمة الفعالة لافتتاح المحطات الأربعة في الحد من استيراد الغاز الطبيعي من الخارج، وما ستوفره من ملايين الدولارات.
وقال دونماز: إن “محطة “سوما” ستساهم في سد 77 % من حاجة أهالي مانيسا للتيار الكهربائي، وأن هذه الكمية تعادل 2.1 % من إجمالي الكهرباء التي يتم توليدها في عموم تركيا بالموارد المحلية”.
يشار إلى أن الحكومة التركية عقب اكتشافها 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، في البحر الأسود خلال النصف الثاني من العام الماضي، بدأت تولي اهتماما أكبر بمشاريع الطاقة، وتحاول جعل البلاد مركزا لتطوير تقنيات الطاقة المتجددة وليس إنتاجها فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: