السبت , مارس 6 2021

مركز الملك سلمان للإغاثة وزع سلال غذائية في السودان وكسوة الشتاء للأسر اللاجئة في الأردن وسلّم أدوات المهنة للمستفيدات من مشروع “بذرة أمان” ووزع كرتون تمور ونفذ مشروع خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في اليمن

 

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 85 طنا و 600 كيلوغرام من السلال الغذائية في محلية بابنوسة التابعة لولاية غرب كردفان السودانية، استفاد منها 4,800 فرد.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 42 طناً و 800 كيلوغرام من السلال الغذائية في إدارية دبنقا بمحلية الأضية التابعة لولاية غرب كردفان السودانية، استفاد منها 2,400 فرد.

ويأتي ذلك في إطار مشروع المركز لتأمين وتوزيع سلال غذائية في جمهورية السودان.

وفي اطار متوازي، واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع كسوة الشتاء التي تشتمل على الحقائب الشتوية والبطانيات للأسر اللاجئة والمحتاجة من الفلسطينين والسوريين في محافظات عمّان والزرقاء ومعان والطفيلة بالأردن.

ووزعت 1,433 حقيبة شتوية و2,866 بطانية، استفاد منها 1,433أسرة.

ويأتي ذلك ضمن مشروع المركز لتوزيع كسوة الشتاء لأسر اللاجئين في الأردن.

وفي اطار متصل، نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمحافظة عدن الحفل التكريمي لتسليم أدوات المهنة للمستفيدات من مشروع بذرة أمان ( عدن – تعز – الساحل الغربي) .

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الزعوري أهمية المشروع في دعم شريحة مهمة في المجتمع والمتمثلة بأسر الأيتام، مشيدا بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم العمل الإنساني في اليمن.

وأشار منسق مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة عبدالله الطيار لتنفيذ المركز ما يزيد على 550 مشروعا في عموم المحافظات اليمنية.

واستعرضت مديرة مشروع “بذرة أمان” إيمان الزبيري أهداف المشروع الذي استمر لمدة عام واستهدف 600 امرأة من عائلات أسر اليتامى في محافظات عدن وتعز ومأرب والساحل الغربي، وذلك من خلال تدريب أمهات الأيتام في مجالات الخياطة، وصناعة الكيك، و صناعة البخور، والتصوير والمونتاج، والتي تم اليوم تسليمهن أدوات المهنة.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 2,456 كرتون تمور في قرى بله، وأورنيب، و باور، وذا البئر، ومركز الملاح، والخراد، بمديرية الملاح التابعة لمحافظة لحج، استفاد منها 2,456 أسرة.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 750 كرتون تمور في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، استفاد منها 750 أسرة نازحة ومتضررة.

وفي اطار متوازي، واصلت منظمة الصحة العالمية ومن خلال الدعم المتواصل التي تتلقاه من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، العمل على تحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في المرافق الصحية باليمن إضافة إلى مراقبة جودة المياه للحد من تفشي الكوليرا والأمراض الوبائية الأخرى.

كما تم تحسين إدارة وتعزيز الممارسات الآمنة ذات الصلة بمخلّفات الرعاية الصحية في 117 مرفقا صحيا و100 مركز طبي في عددٍ من المديريات والمحافظات اليمنية، وذلك للوقاية من العدوى المنقولة عن طريق الدم والمكتسبة في المستشفيات، بما يشمل كوفيد-19.

وكان مركز الملك سلمان للإغاثة قد وقّع في سبتمبر الماضي مع منظمة الصحة اتفاقية لتغطية الجانب الصحي ومشروعات الإصحاح البيئي ومكافحة فيروس كورونا المستجد ومشروعات مكافحة سوء التغذية في اليمن، بقيمة إجمالية تبلغ 46 مليون دولار أمريكي؛ حيث تعمل الاتفاقية على دعم 25 مستشفى مركزي في جميع المحافظات اليمنية، مع دعم برامج مكافحة الكوليرا وتحسين خدمات المياه والإصحاح البيئي في 45 مركزاً صحياً مع دعم 117 مديرية في مجال المياه والإصحاح البيئي للقضاء على وباء الكوليرا وذلك بتحسين الوصول إلى المياه الصالحة للشرب، وتحسين ممارسة إدارة النفايات الطبية لتقليل مخاطر الأمراض وتعزيز مراقبة جودة المياه.

وقال ممثل المنظمة في اليمن الدكتور أدهم إسماعيل: “إن هذا المشروع سيدعم الأداء الوظيفي لبرامج الصحة الوقائية بما يشمل رعاية الأطفال حديثي الولادة، كما سيساعد على تعزيز الإدارة الآمنة والسليمة بيئيا لمخلفات الرعاية الصحية والوقاية

من المخلفات الصحية والبيئية الضارة، وذلك من خلال تعزيز ممارسات مكافحة العدوى وتدريب موظفي الرعاية الصحية على ممارسات آمنة لإدارة المخلفات.

ويأتي ذلك في إطار المساعدات الإنسانية والإغاثية المتواصلة المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز لدعم اليمن وشعبه بمختلف المجالات وفقاً للتوجيهات الكريمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: