الجمعة , أبريل 16 2021

روسيا بصدد إطلاق قمر صناعي بيولوجي جديد

باشر مركز “بروغريس” الروسي للصواريخ الفضائية بتصنيع القمر الصناعي الثاني من طراز “بيون – إم” الذي سيحمل الفئران إلى الفضاء، حسبما أفاد يوم 24 فبراير الجاري المكتب الصحفي للمركز.

وجاء في بيان نشره المكتب الصحفي أن مرافق المركز الإنتاجية بدأت في إنتاج الكبسولة التي ستعود إلى الأرض بالفئران وقسم الأجهزة للقمر الصناعي وبطارياته الشمسية.

وأضاف البيان أن المركز يشتري حاليا أجهزة إلكترونية وكمبيوترية سيزود بها القمر الصناعي البيولوجي الروسي. وقد وقع المركز اتفاقيات اختبار أجهزة القمر الصناعي.

يذكر أن “بيون” هي أسرة من الأقمار الصناعية الروسية المخصصة لإجراء البحوث البيولوجية ودراسة تأثير الأشعة الكونية وحالة انعدام الوزن على الكائنات الحية. وتعتبر الفئران مادة رئيسة للتجارب، مثل الذباب والنباتات والبكتيريا وغيرها.

وقد أطلق أول قمر صناعي من هذا النوع في الاتحاد السوفيتي عام 1973. أما عام 2013 فشهد إطلاق القمر الصناعي البيولوجي من طراز “بيون – إم” الذي حمل إلى الفضاء الفئران والسحالي والقواقع والنباتات ومستوطنات من الكائنات الحية الدقيقة المختلفة.

جدير بالذكر أن مدير عام شركة “روس كوسموس” الفضائية الروسية، دميتري روغوزين، كان قد أعلن في أكتوبر الماضي عن نية روسيا بأن تطلق عام 2024 قمرا صناعيا بيولوجيا جديدا إلى ارتفاع 20 ألف كيلومتر فوق سطح الأرض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: