الأحد , أبريل 11 2021

أنس دنقل يكتب :الثقافة وأمراض النضال العربي

بداية توضيح :
المثقفين العرب علي مر التاريخ ..ممن حفظ التاريخ إبداعهم من شعر ونثر ونحت مثلا.. كانوا ابناؤ مطيعين خانعين للسلطة..
ليبقي التراث الشعبي مما حفظته صدور الناس وتداولته ألسنتهم بعيدا عن حجاب السطان ..الف ليلة وليلة مثالا. .مازالت تطاردها حكومات العرب وتعتبرها رجس من عمل الشيطان..
فحديثي هذا ..عن الثقافة والمثقفين بالمنظور الرسمي..
1_ لوتاملت تماثيل الحضارات الفرعونية والشرقية عموما وقارنتها بتماثيل الحضارات الغربية.. الرومانية والاغريقية..بعيدا عن اي تحيز عنصري ..تجد أن الفن الغربي يعبر عن حالة حركة دائما عكس تماما المنحوتات الفرعونية والشرقية عموما..حالة ثبات مطلق..بص لرجلين الحاج فرعون وانجاله..القدم بجوار القدم ..طالعة نص خطوة ..مولانا خايف يقدمها اكتر يتكعبل في السلمة المكسورة ..ابن امون مغطي قفاه بكرتونة رابسو خايف حد ورا ياخده قلمين علي قفاه..يشيله من الكرسي ..
2_ الشعر العربي..لنا الصدر دون العالمين او القبر زي ماقال جدك المرحوم..او عمك عنتر اللي شاف خالتك ليلي والرماح نواهل من ابوالمرحوم .. جري يبوس الرماح لأنها لمعت كطقم أسنان طنط ليلي..الم اقل لكم ..ان الشعراء مجانين لايتبعهم الا الغاوون..
إذا كان الشعر هو فن ممارسة الحلم فالسياسي الجيد هو من يعيش الواقع..الشاعر يحلم بالمستحيل..السياسي يحيا الواقع..ماساتنا..إننا نعيش ونفكر واقعنا المزري بعقلية شاعر..الهروب إلي المستقبل دون ان نمتلك ادواته ومقوماته العلمية!!
3_ المثقف المصري يحيا الحياة بالطريقة الارنبية المنتظرة حزمة برسيم لتختبئ بعدها في جحورها..
اذا اعطاه الفرعون الامان ليتكلم.. وقتها يجتمع علي لسانه..لسانين كلاهما ببلاغة العرب:
اولهما: لسان الداعشي النائم في احشائه منذ قرون باعتباره خير امة اخرجت للناس غافلا عمايحدث حوله ..
ثانيهما: لسان الناصري المفوه من سيحارب اسرائيل ومن هم وراء اسرائيل وسيلقيها في البحر وربما حدثك عن عبدالناصر ياحبيب بكرة تدخل تل ابيب.. سيذكرك بمقولته الخالدة بان ما اخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة ..دون ان يعرفك ماهي عناصر هذه القوة وماذا اعددنا اولدينا من عناصرها واولها انسان حر علي ارضه ..
4_ هل مغزي ماتقدم انبهاري المطلق بالحضارة الغربية..لا والف ..لا..لكن افرق بين ثقافتنا الشعبية القديمة وثقافتنا الرسمية ..التي ألقت بزجاجات ماء نار مستوردة من صحراء الربع الخراب بشبه جزيرة العرب..لتلقيها فوق جسم ثقافتنا الشعبية الاصيلة فشوهت وجهها ..
عندما أقارن بين اجداد واعمام لنا في قرأنا. .عاشوا وماتوا اميين ..اقارنهم بانصاف متعلمين وادعياء ثقافات العصر الحالي وهم كثر حولنا ..اترحم علي اجدادنا الفقراء النبلاء..وتسامحهم وحنوهم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: