الخميس , مايو 13 2021

د.علي عبد الظاهر الضيف يكتب :حِكَم على الرصيف

 

هذه المقولات التي أسميها مجازًا بالحِكَم هي خلاصة ما مر بي من تجارب، وهي مقولات خاصة بي وليست مقتبسة، نشرت غالبيته في كتبي، وفي مقالاتي، وبعضها أحادث به أصدقائي، والبعض الآخر حدثت به نفسي فضاق صدري فسال على قلمي :

  • إذا وجدته يترك مجالس الرجال وينزلق في المجالس والأسواق والمصايف ناحية النساء فما هو إلا رجل قرموط .

 

  • سألني من أين أنت؟ فقلت : أنا بلا ثمن وقد ولدت لأدفع الثمن !

فقال عرفتك أيها العربي.

 

  • قالت أتتزوجني وتحبها في فترة وجيزة؟ قلت وما العجب؟ فجامعة القاهرة في الجيزة !
  • أقسم الي أحدهم بالله ثلاثا أنه ملحد !

 

  • أخبرني أحدهم نيته الإقلاع عن التدخين، وكلما سألته عن التنفيذ يقول إن القرار يحتاج إلى مزاج رايق مع كوب شاي وسيجارتين !

 

  • إذا لم تكن أنت الخيار لأحدهم فلا تكن فلفلا !

 

  • المواطن المصري يعيش تحت خط الفقر وكلما رأى شخصا مرحا قال عنه شخص فقر .. شعب فقري !

 

  • كانت كل الخيارات متاحة أمامنا فطمعنا وأخذنا أكبر خيارة!

 

  • اذا ساد الإحباط انتصرت اللامبالاة والاستعباط !

 

  • يقول المثل : اعط العيش لخبازه، لكننا نعطيه حسب الأهواء وخبازه واقف يتحسر!

 

  • اثنان لا تصاحبهما المنافق والبخيل فالمنافق اذا نقل اليك ألف معلومة فقد نقل عنك ألفين والبخيل سيجعلك تشتاق إلى كل متع الدنيا وهي أمامك .

 

  • إذا أردت أن تذل شخصا، فاذهب به إلى السوق وهو مفلس .

 

  • كلما زادت الأصفار يمين الواحد ارتفعت قيمته، كذلك البعض لا ترتفع قيمته إلا بالتافهين من الملمعين .
  • التعليم في بلادي لا يهدف إلى تخريج علماء!

 

  • إذا كان حلم كل عالم في بلد ما هو الخروج من بلده للحصول على فرصة أكبر فاعلم أن هذا البلد لا مكان فيه للنوابغ .

 

  • نزل من سيارته الجيب الأمريكي بملابسه الذي اشتراها من بيير كاردان يفوح منه عطر باريسي، حوله البودي جارد ليلقي محاضرة عن أهمية الزهد !

 

  • إذا ساد الخوف مجتمعا ما فيكفي طفل صغير معه عصا قصيرة ليسوق آلافا من الرجال !
  • لو أنك بيضاء وسمينة ففرصتك في السينما والنجومية ثمينة !

 

  • في بلادي كل شيء غريب، فالوافد علينا هو صاحب البيت والمواطن غريب!

 

  • المرأة الأديبة هي أكثر نساء العالم تعرضا للصدمات العاطفية؛ فهي لا تفكر إلا بالعاطفة في مجتمع لا يعترف بالعواطف، فرفقا بها فهي تعيش في عالم من الأحلام .

 

  • أبسط حقوقنا أحلام .

 

  • الحياة تتظاهر بالجمال، ونحن نتظاهر بالسعادة، ونعيش نتظاهر بحب كلينا للآخر!

 

  • ليس من الأخيار من لا يخبرك إلا بسيء الأخبار!

 

  • لا تجمل لي الحقيقة المرة فهي ليست أسوأ من كونك ولدت عربيا !

 

  • الكل يتوقع منك الكثير ومهما فعلت فأنت بلا تأثير.

 

  • إذا قضيت حياتك في تبرير كل سلوك فلست حرا .. أنت مملوك .

 

  • الخذلان أن تهرول إلى من تحب باكيا فيصفعك لتكف عن البكاء!

 

  • عليك أن تتحمل بسبب أفعالهم وجع القلب وإلا فأنت في نظرهم بلا قلب!

 

  • كل مشكلتنا أننا انتظرنا الكثير ممن انتظروا منا الكثير !

 

  • الكلمة الطيبة هي كلمة السر لنجاح علاقتك مع الناس.

 

  • حاول أن تبتسم فإذا لم تجد ما يدعو للابتسام فتذكر أنك تستند إلى أكبر قوة في الوجود .. رب العالمين الذي لا يحب لك الحزن .

 

  • إذا قال لك أحدهم : عش عيشة أهلك فقل له :إذا أنا رضيتُ بالدَّنِيّة أهْلَك .

 

  • الرضا بالذل ليس قناعة هو خناعة .

 

  • إذا أردت النجاح فكن قويا ذا بأس وأغلق كل أبواب اليأس .

 

  • ستدرك بعد رحيل العمر أنك ضيعت عمرك في خلافات كان من الممكن أن تحل بكلمة اعتذار .

 

  • جالس كبار السن؛ فكل كلمة يقولونها توفر عليك خبرة عام .

 

  • لا تأخذ السلم من أوله كما قالوا لنا، بل ابدأ دائما من حيث انتهى الآخرون.

 

  • عندما يصحح المعلم إجابتك فإنه لا يفكر إطلاقا كم أمضيت من الوقت في إجابة السؤال، هو ينظر إلى مدى صحة إجابتك فحسب، فلا تكن غبيا وتتسرع في الإجابة .

 

  • لا تكن ساذجا وتفرط في التفاؤل إذا خرجت من أي مضيق، كفاك ما عانيت من الخوازيق!

 

  • كل النساء جميلات ولكن هناك غبية لم تعرف كيف تظهر جمالها .

 

  • جادلته بما فيه الكفاية، فسكت .. فأحست بنشوة الانتصار، وأحسّ بالشوق إلى الهادئة الوادعة التي تعرف عليها مؤخرا في الفيسبوك!

 

  • لم أهمل يا صديقي الشكوى رقم 147 من مجمل الشكاوى التي شكوتها لي بالأمس ولكني لست مجرد أُذُن؛ فقلبي يحمل من الشكاوى أطنانا لكنني لا أحب التذمر .

 

  • لا تتعجل وتخرج من حياتك من يسببون الإزعاج؛ فقد تدرك بعد رحيلهم أن إزعاجهم ما هو ضجيج قلوبهم التي تحنو عليك !

 

  • أحبها من طرف واحد حتى جاء اليوم الذي أخبرها فيه بحبه، ومن ساعتها :

من تحادثك على مواقع التواصل؟ ومن تفاعلت مع منشوراتك؟ ومن علقت لك؟

فانتهت قصة الحب … ليته ظل من طرف واحد !

  • كل ما لديك لا يعدل ابتسامة رضا من والديك .

 

  • من يربط في رقبته حبلا لا يغضب إذا سحبوه من رقبته !

 

  • لم يتركها عن كراهية او اأي سبب من الأسباب المعروفة، بل لأنه احبها بطريقة مختلفة عن طريقتها .

 

  • إذا كان قلبك مستودعا للكراهية فمتي ستظهر إنسانيتك؟

 

  • علمونا أن جسم المرأة عورة عدا الوجه والكفين، وعندما كبرت وجدتهن قد استحدثن عورتين جديدتين هما :سنها ووزنها .. فالأفضل عدم الحديث عنهما تماما حفظا على عدم تكدير الأمن العام !

 

  • ينظرون بحسد إلى ما عندي وغاب عنهم ما فقدت .

 

  • المستحيل هو أسد في عقل الضعيف وقط في عقل صاحب الإرادة الحديدية !

 

  • أحيانا نكره دولة ما بسبب أنظمتها بينما نجد  الشعوب وديعة وطيبة

فإرادة الشعوب في وادٍ وتطلعات أنظمتها في وادٍ آخر.

  • أنا لم أكرهك بالفطرة، ولكن تصرفاتك كل يوم تؤكد لي صدق نظرتي فيك .

 

  • يدبرون المؤامرات والأوبئة واللقاحات ونسوا أن هناك ربنا فوق السموات .

 

  • كثرة عتابها ليست انتقاما او كراهية انما هي محبة مغلفة بورقة مكتوب فيها

كبريائي يمنعني أن أطلب منك الاهتمام !

  • هناك من يظن نفسه رجلا لمجرد أنه لا يلبس حمالة صدر !

 

  • هي أذكى من أن تصرح له بحبها وهو أغبى من أن يستوعب !

 

  • القلب الذي يحبك بشغف هو أهون الموجود وأغلى المفقود .

 

  • لا تتصنع الغباء كن على طبيعتك .. فالكل يعرف مدى حموريتك !

 

  • هناك أفكار هدامة وهناك أفكار مسمومة وهناك فكرة عظيمة تقول كن مع الله يكن معك .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: