الخميس , مايو 13 2021

الطاووس

كتب :خالد عاشور

القانون في الدول العربية عامة وفي مصر خاصة يشبه شبكة العنكبوت.. تقع فيها صغار الحشرات.. اما كبارها فتخترقها وتمر في هدوء.. ولنا امثلة كثيرة في اخراق كبار الحشرات تلك الشبكة.. بينما هاموش الناس ومهمشيه.. من وجهة نظر الكبار.. سقطوا ضحايا داخل تلك الشبكة وطبق عليهم كل مواده.. او خيوطه.
مسلسل الطاووس من المسلسلات المكتوبة بجودة وسيناريو ممتاز لكريم الدليل واخراج هادي بدون أفورة وزعيق لمخرج يحترم المشاهد وهو المخرج رؤوف عبد العزيز.. مشاهد العظيمة سيدة المسرح “سميحة أيوب” في دور “ماتيلدا” بها تسامح ومحبة كبيرة ووحدة وطنية مختلفة بدون زعيق ايضاً أو افتعال او مبالغة.. فقط بها انسانية وهذا هو اهم ما في الحكاية.. الأنسانية.. فكلانا مسيحي أو مسلم نعاني نفس الهموم ونفس الظروف ونفس المشاكل والضرائب والغلاء.. مشاكلنا واحدة وحياتنا واحدة تماس معها المسلسل وعبر عن الوحدة الوطنية دون صوت عال كما هو معهود فعبر عن الوحدة الوطنية في صورة جمالية رائعة بلا مبالغة وتهريج التعانق المصطنع ويحيا الهلال مع الصليب واستداء شيخ ازهري مع قس واكلاشيهات مستهلة… ديكور شقة ماتيلدا تحفة فنية مريحة للنظر.. شابو لمهندس الديكور.
أما على مستوى القصة رغم تناصها مع قضية الفيرمونت وهو ما قد يضايق البعض.. ولكن الفن بطبيعته رسالة.. اي مسلسل بلا هدف او مضمون يعتبر مسلسل للتسلية.. وما اكثرها.. المسلسل مكتوب بامتياز وسيناريو حتى الحلقة السادسة متماسك.
اما على مستوى التمثيل فاولا بطل المسلسل جمال سليمان في دور المحامي “كمال الأسطول” دور جميل ولكن لدي مشكلة مع عدم الأقتناع بجمال سليمان في هذا الدور.. جمال سليمان موفق في الأدوار الصعيدية والأرستقراطية.. هناك حاجز عدم تصديق لدوره رغم ان الرجل أداه بجودة عالية.. ولكنها ليست الاروع.. سهر الصايغ تؤدي دورا رائعا وترتدي الدور بقوة لتعيد بهائها.. النجمة مها نصار في دور فريدة المصري تقدم دورا مختلفا واداء مختلف وشخصية سرية تقدمها بجمال وهدوء وثقة.. القدير أحمد فؤاد سليم يتفوق في مشاهده على جمال سليمان كذلك النجمة هبة عبد الغني في دور اخت البطلة تختلف وتجسد الشخصية بامتياز لا افتعال فيه. المفاجاة في دور الشاب “يوسف الأسدي أو توفيق.. هذه المرة ارى ان هذا الشاب يمثل دورا جميلا دون تسطيح مع عابد عناني احد المتهمين في قضية الأغتصاب واحد ابناء الكبار الذين يخترقون شبكة العنكبوت بهدوء.
مسلسل الطاووس مسلسل يعزف في منطقة خاصة في هدوء ويناقش قضية تكررت كثيرا في مصر والوطن العربي والتي اتمنى ان يكون تأثره ذو نتيجة ايجابية حتى لا يزيد عدد الحشرات الكبيرة التي تخترق شبكة العنكبوت المسماه في الوطن العربي بالقانون.
ملحوظة: خالد حماد الموسيقى التصويرية للمسلسل من الجمال والروعة ما لا يوصف.. خالد حماد موسيقي مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: