الأحد , مايو 16 2021

نميرة نجم تحاضر عن المحكمة الجنائية الدولية بجامعة جورج واشنطن.

كتب : خالد طاهر .
بدعوةً من مدرسة إليوت للعلاقات الدولية بجامعة جورج واشنطن بعاصمة الولايات المتحدة واشنطن ألقت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي محاضرة إفتراضية أونلاين عبر برنامجً”زوم ” لطلبة مرحلة الدراسات العليا “الماجستير ” بالمدرسة عن علاقة الإتحاد الإفريقي و المحكمة الجنائية الدولية ووجهة نظر الاتحاد حول حصانات روؤساء الدول والحكومات ، كما تناولت المحاضرة كيفية تعامل الاتحاد مع موضوع العدالة الإنتقالية وآلياتها ، موضحة أن إصلاحات القانون في إطار العدالة الإنتقالية لا تعتبر هدفا بذاتها ولكن القوانين وسيلة تمهد لتحقيق العدالة .
و أشارت السفيرة إلى أن اللجوء للمحاكم الدولية يجب ان يكون أخر المطاف نظرا لأنه نظام مكمل للعدالة الداخلية في الدول ، وأن الأولوية هى لنظام العدالة الوطنى لملاحقة ومعاقبة الضالعين فى إرتكاب الجرائم البشعة ضد الانسانية .
هذا ، وقد عبرت السفيرة في بداية محاضرتها عن سعادتها بالعودة إلي ذات المدرسة العريقة في العلاقات الدولية “إليوت” كمحاضرة بعد ٢٥ عاما من تلقيها العلم بها عندما شاركت في البرنامج الصيفي للمدرسة عام ١٩٩٤ ضمن مرحلة التدريب الدبلوماسي التى تلقته بعد إلتحاقها بالعمل بوزارة الخارجية عام ١٩٩٣.
قدم السفيرة في بداية المحاضرة الدكتور بروفسير “وان الجاسم” بمدرسةً إليوت للعلاقات الدولية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: