الأحد , مايو 16 2021

أنس دنقل يكتب :لماذا يصبح المواطن منافقا !!

في بلادنا ..أغني حكومة في العالم لا فقر شعوب الارض.. ازاي كده ..تعالي معايا:
1- الشعب المصري يسكن ويعيش فيما لايتجاوز 6% من مساحة وطنه ..تشاركه اجهزة الدولة ومؤسساتها بما يقارب نصف هذه المساحة ..تحت مسمي املاك الدولة الخاصة ..ليصبح ملكا للحاكم الفرد الصمد وبطانته حوالي 97% من اراضي وأملاك الوطن يهبها لمن يشاء من عباده الصالحين ..مناطق اثرية. .ذهب ..فوسفات..يورانيوم..الخ..
2- لاتوجد قواعد ثابته محددة لتملك واستغلال هذه الاراضي..فقط مزاج الحاكمين والقدرة علي الاقتراب من مركز صنع القرار ..
في عام الاخوان سمعنا عن شخص يسمي مالك..قبله وبعده: ابوالعنيين ..هشام طلعت مصطفي..وامثالهما كثيرون من ملاك الوطن الحصريين..احدهم انتقل ابوه من مدرس بسيط معار لاحدي دول الخليج ليصبح وأولاده مليارديرات يوزعوا أموالهم وحصيلة اتجارهم في اراضي املاك الدولة علي من شاءوا من غواني وسماسرة ومرتزقة..فتبارك الرحمن احسن الخالقين !!
3- تريليونات صناديق التأمينات والمعاشات.. مدخرات الغلابة العاملين في الدولة ..كان يجب ان يشكل مجلس ادارة منتخب من اصحاب هذه المدخرات لادارتها واستثمارها بمايخدم هؤلاء المنتفعين..تحولت منذ إنشائها مطلع الستينات لصندوق حكومي خاضع لمزاج الحاكم ومدي رضائه عن عباده ..أضف إلى ماتقدم الصناديق الخاصة..التي اصبحت وسيلة ورشوة مقنعة لبعض الفئات المرضي عنها..
4- اشتركات النقابات كثيفة الاعضاء ..مثال النقابات العمالية وبنك العمال..نقابة المعلمين..المهندسين
..التطبيقيين وغيرهم..حيث يتم اختيار اعضاء هذه النقابات بطرق ملتوية بما يضمن تمثيلهم للادارة والاجهزة بعيد عن اي ولاء لممثليهم الطبيعيين..تتبقي بعض النقابات المهنية قليلة المنتسبين..كانت بعض الحكومات تفضل احيانا ترك هامش ديمقراطي لبعض ممثليها كديكور ديمقراطي للتصدير للخارج..مثال نقابة الصحفيين.. اختفي هذا الهامش مؤخرا..
5_ حصص الاستيراد الشبه مقننة لاسماء معينة معلومة مقدما.. استيراد لحوم حية ومحفوظة..ادوية..قطع غيار..سيارات..معدات….الخ…
لكل هذه الأسباب وأسباب اخري لايتسع المجال لذكرها.. اصبح الحاكم يملك مغارة علي بابا ..التي تجعل من اخونا علي بابا ..بعد الضني لابس حرير ف حرير والست مرجانه نايمة وحرانة!!
مفتاح المغارة يااصدقائي: النفاق ..النفاق ..نافق يا عم علي بابا ..بوس الاعتاب.. طريقك زراعي!!
مالم نضع معايير وقواعد للتصرف في هذه الممتلكات وتلك الامور اعلاه وغيرها مثل باقي الدول المحترمة يبقي الوضع علي ماهو عليه.. وعلي المتضرر ان يخبط دماغه في اقرب حيط !!
ملاحظة هامة : اولا واخير مفتاح التقدم.. الحرية ..حرية تكوين أحزاب حرة مستقلة نابعة من الناس و … ..
الحرية..الحرية..الحرية..وبغير الحرية الحقيقية نحن نحرث في البحر !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: