الخميس , نوفمبر 26 2020
أخبار عاجلة

البيت الأبيض: نتنياهو رفض لقاء أوباما

أعلن البيت الأبيض أمس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلب موعدًا من الرئيس الأمريكي باراك أوباما وحين أتت الموافقة وتم تحديد موعد اللقاء كان الجواب الإسرائيلي بأن نتنياهو ألغى الزيارة، في قرار “فاجأ” واشنطن.

وتأتي هذه الحلقة الجديدة من مسلسل العلاقة المتأزمة بين نتنياهو وأوباما عشية زيارة يقوم بها نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، “نيد برايس” إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من البيت الأبيض تحديد لقاء لنتنياهو مع أوباما “يوم 17 أو 18 مارس” فاختارت الرئاسة الأمريكية يوم 18.

وأضاف “كنا بصدد التحضير لهذا الاجتماع الثنائي حين فوجئنا بمعلومة، وردتنا أولا عبر الاعلام، مفادها أن رئيس الوزراء، عوضًا عن أن يقبل دعوتنا، قرر إلغاء زيارته”.

وأكد المتحدث أن “ما حكي عن أننا لم نتمكن من تحديد موعد يتفق وجدول أعمال رئيس الوزراء هو عار عن الصحة”.

وكانت زيارة نتنياهو لواشنطن مقررة لتتزامن مع المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة “الأمريكية – الإسرائيلية” (إيباك) أكبر لوبي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، وهي مناسبة شارك فيها نتنياهو مرارًا خلال السنوات الماضية.

ولطالما كانت العلاقات مشدودة بين أوباما ونتنياهو، إلا أنها زادت تأزمًا منذ دخل الاتفاق بين القوى العظمى وطهران حول البرنامج النووي الإيراني حيز التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: