الأربعاء , نوفمبر 25 2020
أخبار عاجلة

د.أحمد صالح أل زارب يكتب …..خصائص المعلم الخلقية(٤): الأمانة وإخلاص النية:

الأمانة من الأخلاق الإسلامية الحميدة والتي أمر الله بها المؤمنين في كتابه الكريم،وحث على أدائها رسول الله صلى الله عليه وسلم،والأمانة هي الإخلاص في القول والعمل،وتأدية الإنسان للعمل المطلوب منه على أحسنحال،وتأدية حقوق الناس عليه، ولقد وردت آيات قرآنية كثيرة تحث على أداء الأمانة،{في قوله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}. 
وفي قوله تعالى:{ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيرا}.
كما ودرت أحاديث كثيرة تحث على الأمانة ووجوب الالتزام بها،والمعلم المسلم الأمين هو الذي يؤدي عمله،بما يرضي ربه ويريح ضميره).
إخلاص النية لله تعالى:مما ينبغي العناية به ومجاهدة النفس فيه،إخلاص النية لله تعالى في العلم والعمل وقد حذرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم من عدم إخلاص النية في العلم الذي يبتغي به وجه الله تعالى،فقال:صلى الله عليه وسلم
( من تعلم علماً مما يبتغي به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً في الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة).وقال صلى الله عليه وسلم(من تعلم العلم ليباهي به العلماء،ويجارى به السفهاء،ويصرف به وجوه الناس إليه،ادخله الله جهنم).وقال صلى الله عليه وسلم(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى).قال الفضل بن زياد سألت أبا عبد الله يعني أحمد،عن النية في العمل ؟ قال يعالج نفسه إذا أرد عملاً لا يريد به الناس).و بهذا فإن النية من أهم الأعمال التي ينبغي أن يحرص عليها المربي المسلم، فليحتسب عند طلبه العلم وعند العمل به، وعند تعليمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: