الأربعاء , نوفمبر 25 2020
أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يستقبل رئيس سلوفينيا السابق والمرشح لمنصب سكرتير الأمم المتحدة

التقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، الدكتور دانيلو تورك، رئيس جمهورية سلوفينيا السابق، والمُرشح لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفيرة سلوفينيا في القاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد، خلال اللقاء، علاقات التعاون والصداقة التي تجمع مصر وسلوفينيا في شتى المجالات، كما تمنى التوفيق لرئيس سلوفينيا السابق في مسعاه؛ لتولي منصب سكرتير عام الأمم المتحدة، مشيدًا بما يتمتع به من مؤهلات شخصية وخبرة ممتدة في العمل بمنظومة الأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الاهتمام الذي توليه مصر للأمم المتحدة في ضوء ما تساهم به في دعم جهود السلام، والتنمية حول العالم، مشيرًا إلى عضوية مصر الحالية بمجلس الأمن، وحرصها على الدفاع عن المصالح العربية والإفريقية.

وأشار إلى تطلع مصر لتفعيل دور الأمم المتحدة في سبيل توحيد الجهود الدولية للتوصل إلى حلول للأزمات القائمة، مشيرًا إلى ضرورة تعزيز الجهود؛ لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وكذا مختلف الأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح السفير علاء يوسف، أن رئيس سلوفينيا السابق أعرب عن تقديره للقاء الرئيس، مؤكدًا محورية دور مصر كأحد دعائم السلام والاستقرار بالشرق الأوسط، مشيدًا بجهود مصر في مواجهة الإرهاب وتحقيق الأمن في المنطقة، فضلًا عن دورها الفاعل كعضو نشط بمجلس الأمن.

واستعرض المُرشح السلوفيني رؤيته لسُبل تفعيل دور الأمم المتحدة في التوصل لتسويات سلمية للصراعات القائمة، مؤكدًا أن ذلك يعد على رأس أولوياته في حالة نجاحه في تولي منصب سكرتير عام الأمم المتحدة، فضلًا عن تعزيز قدرة المنظمة الدولية على منع النزاعات وتفادي تفاقمها.

وأضاف يوسف، أن الطرفان بحثا سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وسلوفينيا، فضلًا عن التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، وسُبل معالجة الأزمات الإقليمية القائمة، كما تمت مناقشة كيفية تعزيز وتوحيد الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب من خلال منظور شامل يركز على الأبعاد الفكرية والثقافية والتعليمية، إلى جانب الجوانب الأمنية والعسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: