الثلاثاء , نوفمبر 24 2020

مصر والإمارات تحققان أفضل عائدات للاستثمار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

 

رصد استطلاع آراء 455 مستثمرا من شتى أنحاء العالم وممثلي الإدارة التنفيذية لأبرز 117 شركة إقليمية مدرجة في البورصات، تباين في قراءات المشهد الاقتصادي، وفقاً لتقديرات ورؤى مجتمع الاستثمار الدولي.

والاستطلاع الذي أجرته المجموعة المالية “هيرميس” خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الاستثماري السنوي “EFG Hermes One on One” المنعقد في دبي، ويختتم فعالياته اليوم الاربعاء 9 مارس/آذار الجاري، تناول قدرة الشرق الأوسط في أن ينجو من دورة ازدهار وكساد النفط.

وأظهر الاستطلاع أن قطاعات متاجر التجزئة والرعاية الصحية ستشهد أكبر هوامش نمو في عام 2016، كاشفا عن تقديرات بنمو بين 10 إلى 20% في أسواق الأسهم الإقليمية هذا العام، في ضوء انكماش الاقتصاد العالمي وتراجع أسعار النفط.

وأظهر الاستطلاع أن 51 % من المشاركين يشعرون أن الأمن الإقليمي سيكون العائق الأكبر أمام النمو في أسواق الأسهم بالمنطقة، في حين أن 20% يعتقدون أن عدم الاستقرار في سوق الطاقة سيكون هو العائق الأكبر.

وفيما يتعلق بعبء الدين الصيني كان هو التحدي الاقتصادي الأكبر في عام 2015، وفقا للأغلبية الساحقة من المشاركين في المسح بنسبة بلغت 80%.

ويتوقع 29 % أن تكون الولايات المتحدة الوجهة الأفضل للاستثمار، بينما صوت 25 % لصالح أفريقيا، و20% لصالح آسيا، و18% للشرق الأوسط، و8% لصالح أوروبا.

وأوضح الاستطلاع أن أكثر الأصول جاذبية هي الأسهم بنسبة 46 %، ثم الذهب بنسبة 20%، والعملة بنسبة 16%، والسلع الأساسية بنسبة 13%، والسندات بنسبة 6 %.

ويرى 42 % من المشاركين أن سعر خام برنت سيصل إلى 100 دولار مرة أخرى بحلول عام 2025″ و12% بحلول عام 2018   بينما يرى 46 % أنه لن يعود إلى هذا المستوى مرة أخرى.

واعتبر مجتمع الاستثمار الدولي والقيادات التنفيذية لأبرز الشركات الإقليمية أن أسواق الإمارات ومصر ستحقق عائدات استثمارية خلال الثلاث سنوات المقبلة، ويرجحون الاستثمار بقطاعي الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية خلال عام 2016، مع توقعات بتراجع أرباح أسهم الشرق ا لأوسط بما يتراوح بين 10 إلى 20 % خلال العام الجاري في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع أسعار البترول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: