الأحد , يونيو 20 2021

أوروبيات 4: اللاعبون الذين افتتحوا التسجيل لبلادهم في النهائيات

كتب / يحيى السويد :

لاشك فإن اللاعب الذي يسجل هدفاً لفريقه أو لمنتخب بلاده يشعر بسعادة عارمة ، فكيف هو الحال عندما ينال اللاعب شرف تسجيل أول هدف لمنتخب بلاده في بطولة كبرى ، حيث يدخل تاريخ بلاده من أوسع الأبواب ، في هذه المادة نتعرف على اللاعبين الذين نالوا شرف تسجيل باكورة أهداف منتهباتهم في بطولة كأس الأمم الأوروبية :

_ في النسخة الأولى 1964 لم يكتف اليوغسلافي ميلان غاليتش من أن يكون أول من يسجل لبلاده في البطولة ، بل دخل تاريخ البطولة من بابها الأوسع ، بعدما أصبح صاحب أول هدف في تاريخ البطولة ، حيث افتتح التسجيل في شباك فرنسا في الدقيقة 11 في المباراة التي فازت بها بلاده على فرنسا 4/5 في نصف النهائي ،

كما سجل الفرنسي جان فينسيت أول هدف لفرنسا وجاء في شباك يوغسلافيا بنفس المباراة ، بعد هدف غاليتش بدقيقة .

وفي نفس النسخة افتتح السوفياتي فالنتين ايفانوف التسجيل لبلاده في شباك تشيكوسلوفاكيا في نصف النهائي وفازت بلاده 0/3 ولم يكتف بالهدف بل سجل ثنائية ، وسجل التشيكوسلوفاكي فلاستيميل بينيك الهدف التاريخي الاول لبلاده في الشباك الفرنسية في مباراة المركز الثالث وفازت بلاده 0/2

_ وفي النسخة الثانية 1964 أصبح الإسباني خيسوس بيريدا الهدف الإسباني الأول وكان في شباك المجر 1/2 في نصف النهائي ، وفي نفس المباراة سجل المجري فرينتس بيني هدف بلاده الأول في تاريخ البطولة .

وفي نفس النسخة سجل الدنماركي كارل بيترلسون هدف بلاده التاريخي الأول في شباك المجر 3/1 في مباراة المركز الثالث .

_ في النسخة الثالثة 1968 أصبح الإنكليزي الشهير بوبي تشارلتون أول هدف إنكليزي في تاريخ البطولة ، عندما سجل ثنائية فاز بهما منتخب الأسود الثلاثة على الاتحاد السوفياتي على المركز الثالث ، كما نال الشرف ذاته الإيطالي انجلو دومينينغي الذي سجل هدف التعادل للازوري في شباك يوغسلافيا في النهائي الأول .

_ في النسخة الرابعة 1972 تألق الألماني غيرد مولر وسجل أول أهداف المانشافت في النهائيات ، وسجل هدفي بلاده في شباك المستضيف بلجيكا مقابل هدف في نصف النهائي ، وفي نفس المباراة سجل اوديلون بوليونيس الهدف البلجيكي التاريخي .

_ في النسخة الخامسة 1976 وللمرة الأولى والوحيدة حتى الآن ، ناب لاعب تشيكي عن هولندي بتسجيل الهدف الهولندي الأول في تاريخ البطولة ، حيث تقمص أنتوني أندراوس الألوان البرتقالية ليسجل بالخطأ الهدف الهولندي الوحيد في نصف النهائي ، الذي فاز به منتخب بلاده 1/3 وانتظر هولندا لمباراة المركز الثالث لتسجل هدفها التاريخي بالأقدام الهولندية ، وكان صاحبه رود غيلسن في شباك يوغسلافيا 2/3

_ في النسخة السادسة في إيطاليا 1980 لاعب وحيد دخل التاريخ هو اليوناني نيكوس أناستابولس الذي سجل الهدف الوحيد لبلاده في البطولة وكان في مرمى تشيكوسلوفاكيا 3/1 في دور المجموعات .

_ وفي النسخة السابعة في فرنسا 1984 سجل البرتغالي أنطونيو سوزا هدف بلاده التاريخي في شباك إسبانيا 1/1 في دور المجموعات ، وقلده الروماني لاسزلو بولوني الذي سجل هدف التعادل لبلاده في شباك إسبانيا أيضا 1/1 في نفس الدور .

_ وفي النسخة الثامنة في المانيا 1988 سجل راي هاوتون هدف جمهورية ايرلندا التاريخي في شباك انكلترا محققاً فوزا تاريخياً بهدف نظيف في دور المجموعات ،.

_ وفي النسخة التاسعة في السويد 1992 سجل السويدي يان اريكسون هدف السويد الأول في النهائيات في شباك فرنسا في مباراة الافتتاح 1/1 كما سجل ايغور دوبروفلسكي هدف الدول المستقلة في شباك ألمانيا 1/1 وسجلت من ركلة جزاء ، وكذلك سجل الاسكتلندي باول ماكستاي هدف بلاده الأول في مرمى الدول المستقلة 0/3 والأهداف الثلاثة في دور المجموعات .

_ وفي النسخة العاشرة في انكلترا 1996 أصبح السويسري كوبيلاي توركلماز صاحب الهدف السويسري التاريخي وسجله في شباك انكلترا من علامة الجزاء في مباراة الافتتاح 1/1 وعادل بافل نيدفيد ليسجل هدفاً تاريخياً ، وهذه المرة باسم جمهورية التشيك الوريث الشرعي لتشيكوسلوفاكيا وكان الوحيد في شباك إيطاليا 2/1 كما سجل البلغاري الشهير خريستو ستويشكوف الهدف البلغاري التاريخي في شباك إسبانيا 1/1 وسجلت من نقطة الجزاء ، وكذلك سجل الروسي إيليا تشمبيلار باسم روسيا العظمى التاريخي في شباك إيطاليا 1/2 وجميع الأهداف في الدور الأول .

وفي هذه النسخة شاركت تركيا لأول مرة. لكنها خرجت من دور المجموعات ، دون أن يتمكن أي من لاعبيها من زيارة شباك المنتخبات التي واجهتها .

_ وفي النسخة الحادية عشرة في بلجيكا وهولندا 2000 سجل النرويجي ستيفن ايغرسون الهدف التاريخي النرويجي وفاز به منتخبه على اسبانيا في دور المجموعات ، وسجل زلاتكو زاهوفيتش هدف سلوفينيا التاريخي في شباك يوغسلافيا 3/3 في نفس الدور ، وحققت تركيا ما عجزت عن تحقيقه في النسخة السابقة ، فسجلت هدفها التاريخ الأول في شباك ايطاليا 2/1 وكان صاحبه اوركان بوراك

_ في النسخة الثانية عشرة في البرتغال 2004 سجلت لاتفيا هدفها التاريخي الأول عبر مارييس فيريا كوفسكيس في الشباك التشيكية 2/1 في دور المجموعات .

_ وفي النسخة الثالثة عشرة في سويسرا والنمسا 2008 سجل النمساوي ايفيكا فاستشيك الهدف التاريخي لبلاده في شباك بولندا في مباراة الافتتاح من ركلة جزاء ، وفي نفس اللقاء سجل البولندي روجير غوريرو هدف التعادل التاريخي 1/1

_ وفي النسخة الرابعة عشرة في أوكرانيا وبولندا 2012 سجل الأوكراني الشهير أندريه شفيشينكو هدفي بلاده في شباك السويد 0/2 ليصبح صاحب الهدف الأوكراني الأول في النهائيات .

_ أخيراً في النسخة الماضية في فرنسا 2016 سجل الألباني أرماندو ساديكو أول أهداف بلاده في تاريخه في النهائيات ، وسجلت في شباك رومانيا 0/1 كما نال الويلزي غاريث بيل هدف بلاده التاريخي في شباك سلوفاكيا 1/2 كما سجل الايرلندي الشمالي غاريث مكاولي هدف بلاده التاريخي في مرمى أوكرانيا ،0/2 وسجل سيغورسون الهدف الايسلندي التاريخي في شباك المجر 1/1 وأخيراً نال السلوفاكي أندريه دودا هدف بلاده التاريخي في شباك ويلز 2/1 .

وأمام لاعبي منتخبي فنلندا و مقدونيا الشمالية فرصة ذهبية ، لمشاركة من سبقهم بدخول السجل الذهبي والتاريخي للبطولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: