الأحد , يونيو 20 2021

فرسان اليورو 9: لقب فاجأ الجميع

كتب / يحيى السويد :

قبل العام 2004 كانت الكرة اليونانية تعتبر من أقزام الكرة أو من صغار القوم في القارة العجوز ، حيث أن سجلها فارغ من الألقاب ، باستثناء تألق بعض فرقها قليلا ، خاصة باناثنايكوس الذي ظهر في الكؤوس الأوروبية لكن دون أن يلامس أي لقب .
حتى أن الظهور الأول للاغريق في كأس الأمم الأوروبية في النسخة السادسة في إيطاليا 1980 كان باهتاً ، وكاد أن يخرج بلا أية نقطة لولا تعادله السلبي مع ألمانيا في آخر مبارياته ، والتعادل ما كان ليقع لولا أن أراد الألمان .
لكن المشاركة الثانية في نسخة 2004 كانت عكس ذلك تماماً ، عندنا فاجأ الجميع بالحصول على اللقب ، بعد أن حقق نتائج مدهشة أبرزها الفوز على البرتغال المضيفة مرتين 1/2 في مباراة الافتتاح و0/1 في النهائي ، كما هزم فرنسا والتشيك وتعادل مع إسبانيا ، ولم يهزم الا من روسيا .
ومن أصل أربع مشاركات له في البطولة خرج من الدور الأول في نسختي 1984 و 2008 ومن ربع النهائي 2012 علاوة على تتويجه بلقب 2004 وهو المنتخب الوحيد المتوج باللقب والغائب عن النسخة الحالية ، بعد أن غاب عن النسخة السابقة في فرنسا 2012
– في مشاركاتها الأربعة لعبت 16 مباراة ، حققت الفوز خمس مباريات وتعادل في ثلاثة وخسرت ثمان مباريات ، مسجلة 14 هدفاً ومستقبل 20 هدفاً .
– واجهت تسع منتخبات أكثرها روسيا و جمهورية التشيك ( منها مرة تحت المسمى القديم تشيكوسلوفاكيا ) بثلاث مواجهات ، ثم ألمانيا و البرتغال وإسبانيا مرتين ، وكل من هولندا و فرنسا والسويد و بولندا مرة واحدة .
– تسعة لاعبين سجلوا الأهداف الأربعة عشر ، في مقدمتهم خاريسيتاس بأربعة أهداف ، و كاراغونيس وكالبيغيديس بهدفين ، وهدف واحد لكل من أناستوبولوس و بازيناس و فيرايس و ديلاس و غينكاس وسامراس .
– سجلت هدفين من علامة الجزاء .
– أكبر فوز لها كان بنتيجة 1/2 حققته على البرتغال في افتتاح 2004 بينما كانت هزيمتها أمام ألمانيا في ربع نهائي 2012 وبنتيجة 4/2 هي أقسى الهزائم التي تعرضت لها .
– أسرع أهدافها في النهائيات سجله كاراغونيس في الدقيقة السابعة في شباك البرتغال 2004 في مباراة الافتتاح وفازت 1/2
– لاعب واحد فقط من لاعبيها تعرض للطرد هو باباستوبولوس في مباراة بولندا 2012
– نالت ثلاث ركلات جزاء سجلت اثنتان وأضاعت الثالثة ، فيما احتسب عليها ركلة واحدة .
-خاضت الأشواط الإضافية مرة واحدة وفيها تغلبت على التشيك بهدف في نصف نهائي 2004
– ثلاثة مدربين أشرفوا على المنتخب في المشاركات الأربعة ، أولهم اليوناني ألكيناس بانا غولياس 1980 ثم الألماني أوتو ريهاغل في نسختي 2004 و2008 وأخيراً البرتغالي فرناندو سانتوس 2012
– فشلت بالتأهل النسخة الحالية بعد حلولها رابعة في المجموعة الرابعة في التصفيات .
– تكونت التشكيلة التي توجت باللقب اليتيم 2004 على حساب البرتغال من نيكوبوليديس يوركاس – ميكاليس كابسيس – ترايانوس ديلاس – تايكس فايسس – كوستاس كاتسورانيس – تيودوروس زاغورانيس ( كابتن ) انجيلوس باسيناس – انجيلو خاريسيتاس – ستيليوس جياناكابولس و زيسيس فيرزياس ، واشترك ستيليانوس فينيديتس بدلا من جياناكابولس في الدقيقة 67 و ديمتريوس بابادولوس بدلا من فريزاس في الدقيقة 81

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: