الخميس , يوليو 29 2021

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بالجزاائر

 

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بالجزاائر

 

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات بالجزائر أن عدد القوائم التي تم قبول ملفات ترشحها للانتخابات التشريعية المبكرة المقررة اليوم 12 يونيو، بلغ نحو 1500 تقدمت للترشح،

 

 

24 مليون ناخب جزائري يدلون بأصواتهم اليوم السبت 12 يونيو في أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ اندلاع الحراك الشعبي الذي أنهى الولاية الرئاسية الخامسة لعبد العزيز بوتفليقة.

 

وهذه الانتخابات هي سابع انتخابات برلمانية خلال 30 عاما، بعد أن احتكر حزب جبهة التحرير الوطني (الذي قاد حرب التحرير ضد الاحتلال الفرنسي) العمل الحزبي منذ الاستقلال في عام 1962 لم يسمح القانوني لأي حزب آخر بنشاط سياسي،

 

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أعلن في فبراير الماضي عن حل المجلس الشعبي الوطني. وإجراء انتخابات تشريعية

 

 

 

وبدأ الخميس الاقتراع على المقاعد الثمانية المخصصة للجالية الجزائرية في الخارج.

 

ويحق لمليون جزائري في الخارج الإدلاء بأصواتهم، وهم موزعون وفق الخريطة الانتخابية على 4 مناطق، وتحوز كل منطقة على مقعدين.

 

وتستأثر فرنسا بأربعة مقاعد من المقاعد الثمانية، بسبب العدد الكبير للجالية الجزائرية في هذا البلد. وتضم المنطقة الأولى باريس وشمال فرنسا، فيما تضم المنطقة الثانية مارسيليا ومدن الجنوب الفرنسي.

 

وتضم المنطقة الثالثة كامل المنطقة العربية ودول آسيا وأفريقيا وأستراليا، فيما تضم المنطقة الرابعة أوروبا والولايات المتحدة.

 

ومن المفترض أن يستمر التصويت بالخارج حتى اليوم السبت، للسماح لأفراد الجالية المقيمين بعيدا عن مقار القنصليات، بالوصول إليها والتصويت.

 

فيما بدأت منذ قليل لجان الانتخابات باستقبال الجماهير لبدء التصويت في الانتخابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: