الخميس , يوليو 29 2021

يوميات اليورو

كتب / يحيى السويد :
تتواصل اليوم الاثنين منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية في نسختها السادسة عشرة ، والتي تقام في إحدى عشرة مدينة أوروبية وتستمر حتى الحادي عشر من الشهر القادم .
اليوم تقام ثلاث مباريات ، حيث يختتم منتخبا جمهورية التشيك واسكتلندا الجولة الأولى في المجموعة الرابعة ، بينما تقام مباراتي بولندا مع سلوفاكيا ، وإسبانيا مع السويد لحساب المجموعة الخامسة .
فعلى ملعب هامبدون بارك في غلاسكو الاسكتلندية وعند الساعة الرابعة عصرا تستضيف اسكتلندا ضيفتها جمهورية التشيك في أول لقاء بينهما في تاريخ اليورو ، المشاركة هي الثالثة للمستضيف بعد نسختي 1992 و 1996 لم تتمكن من تجاوز دور المجموعات في كلتيهما ، بينما تملك الضيفة سجلا جيداً في البطولة ، حيث شاركت تسع مرات من قبل ، منها ثلاث مرات بالاسم السابق تشيكوسلوفاكيا ، وتوجت بلقب النسخة الخامسة 1976 تحت هذا الاسم ، فيما حلت وصيفة بالاسم الجديد في نسخة 1996 و وخرجت من نصف النهائي 2004 ومن ربع النهائي 2012 وغادرت من دور المجموعات ثلاث مرات ، آخرها النسخة الماضية ، ورغم هذا التاريخ تتفوق اسكتلندا في المواجهات السابقة ، فمن أصل تسع مواجهات سابقة ليس بينهما أي مباراة في اليورو ، تملك اسكتلندا أربعة انتصارات مقابل انتصار واحد لمنافستها ، بينما وقع التعادل بينهما في أربع مناسبات .
وعلى ملعب كريستوفسكي في مدينة في مدينة سان بطرسبورغ الروسية ، وفي السابعة مساءً ، يقص منتخبا بولندا و سلوفاكيا شريط مباريات المجموعة الخامسة ، في أول مباراة بينهما في تاريخ البطولة ، ولا يملك المنتخبان تاريخ ناصع فيها ، حيث تتواجد بولندا للمرة الرابعة ، خرجت من الدور الأول في اثنتين ، بينما كان حضورها جيداً في النسخة السابقة ، حيث يلعب ربع النهائي قبل أن تخرج على يد البرتغال بركلات الترجيح ، أما سلوفاكيا فهذه مشاركتها الثانية بعد النسخة الماضية ، والتي بلغت فيها ثمن النهائي قبل أن تطيح بها ألمانيا .
وكما حدث مع المنتخبان السابقان ، تتفوق سلوفاكيا على منافستها في تاريخ المواجهات بينهما ، حيث فازت في أربع مباريات مقابل ثلاثة لبولندا وتعادلا مرة واحدة .
وفي العاشرة تختتم مباريات الليلة بلقاء كبير ومنتظر ، وفيه تستضيف إسبانيا متسيدة البطولة رفقة ألمانيا بثلاثة ألقاب لكل منهما ، تستضيف السويد على ملعب لاكاروخا في مدينة أشببليا ، وهي المواجهة الأولى بينهما في تاريخ البطولة .
تملك إسبانيا سجلا ناصع البياض في البطولة ، فمن أصل عشر مشاركات سابقة توجت باللقب ثلاث مرات ، كأكثر من فاز به رفقة ألمانيا منها مرتين متتاليتين ، وهي الوحيدة التي حققت ذلك ، كما حلت وصيفة مرة ووصلت لربع النهائي مرتين ولثمن النهائي مرة ، وغادرت دور المجموعات ثلاث مرات .
من جهتها السويد تشارك للمرة السابعة وكان لنصف النهائي 1992 أبرز ما حققته ، كما وصلت لربع النهائي مرة ، وغادرت دور المجموعات في أربع مناسبات .
تاريخياً وفي اثنتي عشرة مواجهة جمعت المنتخبين وجها لوجه ، دانت الغلبة الماتادور الإسباني من خلال فوزه سبع مرات ، مقابل ثلاثة انتصارات للسويد ، وتعادل المنتخبان في أربع مباريات .
********** فلاشات الأمس **********
* انكلترا × كرواتيا 0/1
_ الفوز هو الأول لانكلترا في مبارياتها الافتتاحية في البطولة ( تعادلت بخمس مباريات وخسرت أربعة ) أما الخسارة فهي الثانية لكرواتيا في مبارياتها الافتتاحية ( فازت مرة وتعادلت مرة )
_ الفوز بهذه النتيجة هو الثالث لانكلترا في تاريخ المسابقة ، والخسارة الثالثة لكرواتيا بهذه النتيجة .
_ المباراة هي الحادية عشرة لانكلترا التي لم تستقبل فيها أي هدف ، وهي السادسة التي لم تسجل فيها كرواتيا .
_ هدف الفوز الذي سجله رحيم سترلينغ ، هو الأول للاعب في تاريخ مشاركاته في البطولة ، هو الحادي والأربعون لانكلترا في تاريخ البطولة ، وهو اللاعب الخامس والعشرون الذي يسجل لها في البطولة .
_ هذه النتيجة تتكرر للمرة السابعة والخمسون في تاريخ المسابقة .
_ شهدت المباراة مشاركة اللاعب الإنكليزي غود بيلينغهام بديلاً ، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ البطولة ، حيث أن عمره يوم أمس 17 عاما و350 يوماً .
_ المباراة هي الأولى الحكم الإيطالي دانيلي أورساتو في تاريخ البطولة .
_ نال صاحب هدف الفوز رحيم ستيرلنغ بجائزة رجل المباراة .
* النمسا × مقدونيا 1/3
_ هذه النتيجة تتكرر للمرة الثالثة عشرة في تاريخ البطولة .
_ الفوز هو الأول النمسا في سبع مباريات ، حيث شاركت مرتان من قبل ، سجلت خلالهما هدفان فقط ( تعادلت مرتان وخسرت أربعة )
_ دخل النمساوي ميكائيل غريجوفيتش تاريخ البطولة ، حيث سجل الهدف 700 في تاريخ البطولة .
_ كما دخل المقدوني غوران باندييف تاريخ البطولة وتاريخ بلاده ، كونه سجل أول أهداف منتخب بلاده في تاريخ البطولة .
_ كما نال ألكسندر ترايكوفسكي أول انذار في تاريخ مقدونيا في تاريخ البطولة .
_ هدف النمساوي ستيفان لاينر هو الاول لبلاده في الشوط الأول .
_ حصل قائد منتخب النمسا المنتقل حديثاً من بايرن ميونخ الألماني إلى ريال مدريد الإسباني ديفيد الابا على جائزة رجل المباراة .
* هولندا × أوكرانيا 2/3
_ الفوز هو الثامن عشر لهولندا في تاريخ البطولة ، و هو الثالث بهذه النتيجة ، والخسارة هي السادسة لأوكرانيا من أصل سبع مباريات ، وهي الأولى بهذه النتيجة .
_ بأهدافها الثلاثة رفعت هولندا رصيدها للهدف الستون في البطولة ، فيما تلقت شباكها تسعة وثلاثون هدفاً ، بالمقابل هدفا أوكرانيا رفع رصيدها للهدف الرابع ، بينما صار عليها اثنا عشر هدفاً
_ هذه المرة التاسعة التي تسجل فيها هولندا ثلاثة أهداف أو أكثر ، وهي المرة الثانية عشرة التي تستقبل فيها هدفين أو أكثر ، بالمقابل هذه المرة الأولى التي تتلقى فيها أوكرانيا ثلاثة أهداف أو أكثر ، وهي المرة الثانية التي تسجل فيها هدفين في مباراة واحدة ، علما بأنها عجزت عن التسجيل في خمس مباريات .
_ حملت المباراة الرقم 292 في تاريخ البطولة ، وأصبح عدد الأهداف 706 أهداف .
– نال الهولندي دينزل دومفرفيس مسجل الهدف الثالث جائزة رجل المباراة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: